الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زعماء العالم يتوافدون على القاهرة

زعماء العالم يتوافدون على القاهرة
زعماء العالم يتوافدون على القاهرة




كتب - أحمد إمبابى

تستقبل القاهرة خلال شهر إبريل عدداً من الزيارات الرسمية المهمة لرؤساء وملوك دول عربية وأجنبية بهدف تعزيز التعاون المشترك مع تلك الدول، من بينهم العاهل السعودى الملك سالمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، والرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند وهى زيارات مهمة فى سبيل تعزيز التعاون المشترك بين تلك الدول والتنسيق الإقليمى والدولى فى عدد من القضايا المهمة.
استهل الرئيس عبدالفتاح السيسى استقباله لرؤساء الدول  بالرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز، الذى بدأ زيارة للقاهرة أمس الأول السبت لمدة ثلاثة أيام وهى الأولى له للقاهرة. 
وعقد الرئيس السيسى جلسة مباحثات مع نظيره الموريتانى أمس فى قصر الرئاسة بالاتحادية تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين والتوقيع على 6 اتفاقيات مهمة بين البلدين. 
وأكد الرئيس عمق العلاقات الأخوية والتاريخية التى تجمع بين مصر وموريتانيا، معرباً عن تطلعه لتعزيز أواصر التعاون بين البلدين فى جميع المجالات، وأن تساهم زيارة الرئيس الموريتانى فى تحقيق طفرة نوعية فى العلاقات الثنائية بين الدولتين الشقيقتين.
وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى قرارا جمهوريا بإهداء قلادة النيل للرئيس الموريتانى، الذى يتضمن برنامج زيارته جولات تفقدية لعدد من المشروعات الاقتصادية والاستثمارية فى مصر، لاسيما فى مجالى الزراعة والثروة الحيوانية، بالإضافة إلى عقد لقاء مع رجال الأعمال المصريين للتباحث حول سبل تعزيز التعاون الاقتصادى بين البلدين.     
وتعد هذه الزيارة الأولى التى يؤديها رئيس موريتانيا لمصر منذ أكثر من أربعين عاما ، وتستهدف دفع علاقات التعاون بين البلدين، خصوصا فى الجانب الاقتصادى والزراعى.
 يأتى ذلك فى الوقت الذى تستعد فيه القاهرة لاستقبال العاهل السعودى الملك سالمان بن عبدالعزيز الخميس المقبل، وهى أول زيارة رسمية له للقاهرة منذ توليه أمور المملكة خلفا للملك عبدالله بن عبدالعزيز، والثانية له بعد مشاركته فى القمة العربية التى عقدت فى مارس ٢٠١٥ بشرم الشيخ. 
 وسيترأس الرئيس عبدالفتاح السيسى والعاهل السعودى خلال الزيارة اجتماعات المجلس التنسيقى المشترك بين البلدين، وسيشهدان توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم للدفعة الأولى من الاستثمارات السعودية والمشتركة مع القاهرة، والتى يتوقع أن تتجاوز 30 مليار جنيه.
وخلال شهر إبريل أيضا تستعد القاهرة لاستقبال الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند، وتحديداً فى النصف الثانى من شهر ابريل فى ثانى زيارة رسمية له للقاهرة بعد مشاركته فى احتفالية افتتاح قناة السويس الجديدة فى شهر أغسطس الماضى. 
ومن المقرر أن يعقد الرئيس الفرنسى جلسة مباحثات مع الرئيس عبدالفتاح السيسى تتناول العلاقات المشتركة بين البلدين وسبل تعزيزها والتعاون المشترك فى جهود مكافحة الإرهاب والتحديات التى تمر بها منطقة الشرق الأوسط. 
وستبحث الزيارة التعاون العسكرى وزيادة الاستثمارات الفرنسية بالقاهرة خاصة أن حجم التبادل التجارى بين مصر وفرنسا نحو 2.6 مليار يورو خلال 2014، وفقاً لبيانات وزارة التجارة والصناعة.