السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عميل لـ «CIA»: أوباما رفض الإطاحة ببشار والقضاء على داعش

عميل لـ «CIA»: أوباما رفض الإطاحة ببشار والقضاء على داعش
عميل لـ «CIA»: أوباما رفض الإطاحة ببشار والقضاء على داعش




كشف عميل سابق ضمن وكالة الاستخبارات المركزية «سى اى ايه» أن الوكالة أعدت فى عام 2012 مخططًا مفصلا للإطاحة برئيس النظام السورى، بشار الأسد، لكن الرئيس الامريكى أوباما وفى اللحظات الأخيرة رفض الموافقة على تنفيذه، وهو الأمر الذى أكده مسئولون أمريكيون حاليون وسابقون لشبكة «ان بى سى» الإخبارية الأمريكية.
وفى التفاصيل، نقلت الشبكة عن العميل الأمريكي، الذى يدعى دوج لوو، أنه أمضى عاما كاملا بالشرق الأوسط، التقى خلاله الثوار السوريين وضباط مخابرات من بلدان متحالفة مع أمريكا، وأعد فى خضم ذلك «مخططا للإطاحة» بالأسد يشمل جميع العناصر الكفيلة بتحقيق ذلك.
ومع أن العميل السابق، رفض الكشف عن تفاصيل مخططه لأنه لا يسمح له بذلك، إلا أنه أكد أن ما قام بإعداده وصل إلى مراكز القرار بواشنطن.
غير أن الرئيس الأمريكى، الذى يملك سلطة الموافقة على مثل هذه العمليات، لم يعط أبدا الضوء الأخضر لتنفيذها، ما يطرح علامات استفهام كبرى حول النوايا الحقيقية وراء تردد أوباما فى حسم الملف السوري.
من جانبه، قال رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية السابق، ديفيد بترايوس، أنه لو تم تنفيذ مخطط العميل فإن ذلك كان سيحول دون صعود تنظيم «الدولة الإسلامية»، كما كان سيمنع حدوث أزمة اللاجئين على أبواب أوروبا، وكان سينقذ حياة عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين.