الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

براءة الشريف وسرور وأبو العينين في «موقعة الجمل»




قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مصطفي حسن عبد الله، أمس الأربعاء ببراءة جميع المتهمين في قضية قتل المتظاهرين يومي 2 و3 فبراير 2011، والمعروفة إعلامياً بـ»موقعة الجمل»، وانقضاء الدعوي الجنائية ضد الجابري لوفاته.
 
وقالت مصادر قضائية، إن النائب العام يدرس الطعن علي الحكم، وذلك بعد إيداع الحيثيات.
ومن أبرز المتهمين في القضية رئيس مجلس الشوري السابق أمين عام الحزب الوطني المنحل صفوت الشريف ورئيس مجلس الشعب السابق فتحي سرور، إلي جانب كل من ماجد الشربيني أمين التنظيم السابق بالحزب الوطني (الحاكم سابقا)، ورجل الأعمال وعضو مجلس الشعب السابق محمد أبو العينين، وعائشة عبد الهادي وزيرة القوي العاملة والهجرة السابقة، وحسين مجاور الرئيس السابق لإتحاد عمال مصر إلي جانب نواب سابقين.
ونسبت هيئة التحقيق القضائية المنتدبة من وزير العدل، والتي باشرت التحقيق في القضية برئاسة المستشار محمود السبروت إلي المتهمين في القضية أربعة اتهامات رئيسية تتعلق بقتل المتظاهرين والشروع في قتلهم لأغراض إرهابية وإحداث عاهات مستديمة بهم والاعتداء عليهم بالضرب بقصد الإرهاب.
ونفي الشريف وسرور وباقي المتهمين في القضية كافة التهم المنسوبة إليهم.
كان أمر الإحالة تضمن أن المتهمين، وهم من أركان النظام السابق بحكم مواقعهم في الحزب الحاكم أو السلطتين التشريعية والتنفيذية، أراد فريق منهم عقب خطاب الرئيس المخلوع حسني مبارك في أول فبراير الماضي، الدفاع عن بقاء مبارك في السلطة، فيما أراد الفريق الثاني «تقديم قرابين الولاء والطاعة» حتي يستمروا تحت عباءة ورضا النظام السابق.