الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إعادة هيكلة «جودة التعليم» وترقية 006 ألف معلم




بدأ نواب هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد فى الإعداد لهيكل مؤسسى للهيئة وقطاعاتها بعد أن وافق مجلس إدارة الهيئة على نقل اختصاصات من رئيس الهيئة إلى نوابها.
 
 
كان قد انسحب من الهيئة د. أشرف البرقاوى نائب رئيس الهيئة للتعليم العالى ود.صفاء عبد العزيز نائب رئيس الهيئة للتعليم قبل الجامعى ود. حمدى نصار نائب رئيس الهيئة للتعليم الأزهرى من اجتماع سابق اعتراضاً على عدم توضيح دور النواب ومركزية التعليم.
 
 
أوضح النواب انه تم نقل 14 اختصاصًا تختص بالزيارات وتشكيل اللجان ومتابعة المتقدمين للحصول على الاعتماد وتعديل المعايير والبحوث والدراسات وتقديم الدعم الفنى للكليات والمدارس مؤكدين أنه يجرى حالياً دراسة مشروع لإعادة هيكلة الهيئة وتسمية إدارتها مؤسسياً وإنشاء لجان فنية لكل قطاع كل حدة.
 
 
وأشار النواب إلى أن الاختصاصات توضح أن النائب هو المسئول الفعلى كل فى قطاعه موضحين أن اللجان التى سيتم تشكيلها سيكون لها هدف محدد وواضح خاصة فى النواحى المالية.
وأكدوا أنه سيتم مراجعة جميع الأمور المالية الخاصة بالأربع سن
وات الماضية ووضع كل القرارات الجديدة أمام مجلس الإدارة القادم.
 
وعلمت روزاليوسف أن المشكلة الرئيسية تفجرت بسبب سيطرة رئيس الهيئة على جميع الأعمال وتجنب النواب فى حين أن القانون لم يحدد اختصاصاتهم لأن المرشح الفعلى لرئاسة الهيئة كان أحد أعضاء الحزب الوطنى المنحل وكانت صياغة القانون تتم من خلالهم بل إن مجلس الوزراء رفض قبول استقالة النواب التى تقدموا بها منذ عامين لاعتراضهم على سياسات رئيس الهيئة لأنه تم تعيينهم بقرار جمهورى ولا يمكن الاستقالة منه بل أجبرهم على إنهاء مدة العمل.
 
 
وفي استجابة للعديد من طلبات المعلمين الذين تنطبق عليهم الشروط للتقدم للترقية ضمن المرحلة الرابعة حيث أمضوا خمس سنوات فأكثر على الدرجة المالية السابقة ضمن خطة الوزارة لترقية 600 ألف معلم، والتى سبق أن فتحت الأكاديمية المهنية التسجيل لهم من خلال موقع الأكاديمية وصفحاتهم الشخصية عليه خلال الفترة من أول يناير 2012 إلى 21مارس قرر جمال العربى وزير التربية والتعليم، فتح باب التسجيل لمرحلة أخيرة لمن كانت لديه موانع تمنعه من إتمام عملية التسجيل خلال فترات التسجيل المتتالية على أن يتم الإعلان عن موعد التدريب عقب الانتهاء من عملية التسجيل. موضحا أنه يتم الآن تدريب معلمى المرحلة الثالثة الذين أمضوا 6 سنوات فأكثر على الدرجة المالية السابقة، والذين يبلغ عددهم 295 الف معلم تقريبا من معلمى التعليم الثانوى العام والفنى مواد ثقافية ورياض الأطفال بكليات التربية بالجامعات المصرية وكليات رياض الأطفال.
 
وأشار إلى أن باقى المعلمين بالمراحل التعليمية الأخرى الابتدائى والاعدادى والثانوى الفنى والعاملين بالدواوين سيتم تدريبهم من خلال مواد التدريبية التى تم رفعها على الموقع الالكترونى للأكاديمية.. موضحا أنها أصبحت متاحة للتعامل عليها اعتبارا من يوم الأحد الماضي