السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الزراعة: الدول العربية تواجه أزمة غذائية وعدم القدرة على توفير الاحتياجات




 
شدد المشاركون فى المؤتمر العربى الثانى للمركز العربى للأراضى الجافة والقاحلة «أكساد» على ضرورة التكامل العربى فيما بين الدول والسعى لتحقيق الأمن الغذائى العربى خلال المرحلة المقبلة.
 
 
وكشف المشاركون أن الدول العربية تستورد سنويا سلعا غذائية بـ50 مليار جنيه، 50% منها فى صورة محاصيل حبوب، كما تعانى المنطقة عجزا فى الاكتفاء الذاتى من محاصيل القمح والسكر والزيوت بنسبة 50 % للقمح والسكر، بينما تصل الفجوة فى احتياجات الزيوت إلى 70%.
 
من جانبه قال  الدكتور صلاح عبدالمؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى إن الدول العربية تعانى من تحديات اقتصادية «خطيرة»، بينما تواجه المنطقة أزمة غذائية بسبب عدم قدرة الدول العربية على مواجهة الطلب المتزايد على الغذاء مشيرا إلى أن هذه المشكلات تهدد المستقبل السياسى والاقتصادى للأجيال المقبلة.
 
وقال عبدالمؤمن فى المؤتمر: «الدول العربية تواجه أزمة محدودية مواردها المائية موضحا أن معظم الموارد المائية العربية تأتى من مناطق غير عربية، وهو ما يستلزم العمل العربى المشترك لمواجهة هذه التحديات من خلال خطط محددة وواضحة» رغم الصعوبات التى تواجه تحقيق هذا الهدف، بينما كشف المؤتمر عن تزايد معدلات استهلاك المواطن العربى من المياه إلى 9 أضعاف نظيره الأوروبى رغم أن المنطقة العربية تعانى من «الشح» المائى.
 
من جانبه طالب الدكتور رفيق صالح مدير المركز العربى للأراضى الجافة بالتوسع فى زراعة الشعير لمواجهة ارتفاع معدلات الملوحة فى التربة فى بعض المناطق العربية.
 
واشار إلى أنه لتحقيق الاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية، يتم تنفيذ سياسات زراعية تستهدف زيادة الإنتاجية الرأسية للفدان والتوسع الافقى فى المساحات المنزرعة بمحاصيل الحبوب والمحاصيل الزيتية واستنباط أصناف وسلالات عالية الانتاجية ومقاومة للجفاف والأمراض.
 
فى سياق آخر، أرسلت وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضى جميع ملفات العاملين بمشروع مصانع التغذية المدرسية على مستوى الجمهورية والبالغ عدده نحو 6 آلاف للجهاز المركزى للتنظيم والإدارة ووزارة المالية، تمهيدا لإدراجهم ضمن خطة الدولة فى تثبيت المؤقتين.
 
وقال المهندس سعد الأنصارى مدير مشروع التغذية المدرسية بوزارة الزراعة: إن إضراب العاملين بمصنع قرية ابو سلطان بالإسماعيلية عن العمل وتوقف الإنتاج للمطالبة بالتثبيت هو عمل غير مقبول لأن طبيعة المشروع تختلف عن أى عمل اخر، فالمشروع يعمل على إنتاج وجبة مدرسية يومية، وتأخر تسليمها يؤدى لتوقيع غرامات على المشروع وفقا للعقد الموقع بين وزارة الزراعة ووزارة التربية والتعليم.