الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

توسعات في المسجد الحرام لاستيعاب 300 ألف مصل







وصل إجمالي عدد الحجاج الذين نقلتهم مصر للطيران منذ بداية الموسم وحتي نهاية رحلات أمس 24270 حاجاً علي متن 105 رحلات جوية بواقع 57 رحلة نقلت 11208 حجاج إلي جدة و48 رحلة نقلت 13068 حاجاً إلي المدينة المنورة.
وقال توفيق عاصي رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران إنه بنهاية رحلات أمس تصبح مصر للطيران قد نقلت 26٪ من إجمالي عدد الحجاج المقرر نقلهم هذا العام إلي الأراضي المقدسة بمعدل 77 ألف حاج مصري و 16 ألف حاج من حجاج الترانزيت، فضلا عن نقل حوالي 12 ألف حاج  من حجاج الدول الإفريقية ليصل إجمالي الحجاج المقرر نقلهم علي شبكة خطوط مصر للطيران 105 آلاف حاج علي متن 383 رحلة جوية.
من جانبه أكد رشدي زكريا، رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، أنه من المقرر أن تسير الشركة اليوم 20 رحلة جوية إلي الأراضي المقدسة وذلك بواقع 14 رحلة إلي جدة تقلع جميعها من مطار القاهرة فيما عدا رحلتين من مطار الأقصر، كما تسير الشركة أيضا 6 رحلات إلي المدينة المنورة تقلع جميعهم من مبني الرحلات الموسمية وذلك لنقل 4970 حاجاً من حجاج القرعة.
ومن ناحية أخري أعلن الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي د.عبدالرحمن السديس أمس الخميس، أنه سيتم خلال موسم حج هذا العام الاستفادة من الدور الأرضي من توسعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمسجد الحرام، بما يتسع لأكثر من 300 ألف مصل.
ويعد هذا المشروع أكبر توسعة في تاريخ المسجد الحرام، وتنفذ علي مساحة تقدر بـ 400 ألف متر مربع، وبعمق 380 مترا مما يضاعف الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام ويتناسب مع زيادة أعداد المعتمرين والحجاج ويساعدهم في أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.
وتستوعب هذه التوسعة بعد اكتمالها أكثر من مليون ومائتي ألف مصل تقريبا، ويعمل في المشروع مئات الآليات وآلاف العمالة والمختصين من الفنيين والمهندسين علي مدار الساعة.
وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع أكثر من 80 مليار ريال بما فيها قيمة العقارات المنزوعة لصالح التوسعة، وجاءت الموافقة علي مشروع التوسعة لتواكب الازدياد المطرد في أعداد الحجاج والمعتمرين والمصلين الذين غصت بهم جنبات الحرم المكي الشريف في أوقات الذروة العام الحالي، وخصوصا في رمضان والأعياد وموسم الحج، حيث تذويب التكدس العمراني الهائل الموجود حول منطقة المسجد الحرام لتسهيل حركة المصلين ورواد بيت الله الحرام وإعطاء المزيد من الراحة والطمأنينة للمصلين.