الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المفتي: الدستور الجديد يعبر عن «الشعب» وليس «الرئيس»







تزامنًا مع جلسات الحوار المجتمعي حول الدستور الجديد، أكد د.علي جمعة مفتي الجمهورية أن الدستور سيكون معبرًا عن تطلعات جميع المصريين، مشيرًا إلي أن الدستور السابق كان مبنيًا علي شخص رئيس الجمهورية ولكن الجديد سيكون محوره الأساسي هو الشعب.
وقال «جمعة» خلال لقائه مع «جيرارد ستينج» السفير الهولندي الجديد في القاهرة: «يحدوني الأمل الفسيح في أن تجتاز مصر تحديات المرحلة الحالية، فمصر دولة كبيرة وسوف تستعيد مكانتها سريعا».
وأضاف المفتي إن هناك ثلاثة مبادئ مهمة يجب أن تتحقق بصورة كاملة في الدستور، تتمثل في تداول السلطة، والمسئولية، والمشاركة.
وشدد «جمعة» علي العلاقة الطيبة بين المسلمين والمسيحيين في مصر منذ أكثر من 1400 سنة، قائلاً: «أننا نجلس سويا ونتشاور فيما بيننا كشركاء في الوطن كما تقوم القيادة السياسية في مصر بوضع ذلك في الاعتبار، حيث تقوم بالتواصل مع رؤساء الطوائف الدينية بشكل منتظم».
وطالب المفتي الدول الغربية بسن قوانين تجريم بث الكراهية في العالم أجمع، لأنها تؤدي إلي العنف والدم مؤكدًا أن الصدام نتيجة حتمية لبث الكراهية.
من جانبه أشاد السفير الهولندي بدور دار الإفتاء المصرية في الأزمة الأخيرة الخاصة بالإساءة للإسلام والرسول صلي الله عليه وسلم، مؤكدًا أن المفتي ودار الإفتاء حققا طفرة في التواصل مع العالم.