الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

توقيع مذكرة تفاهم لإشراف الجامعة العربية على الانتخابات الرئاسية فى جيبوتى

توقيع مذكرة تفاهم لإشراف الجامعة العربية على الانتخابات الرئاسية فى جيبوتى
توقيع مذكرة تفاهم لإشراف الجامعة العربية على الانتخابات الرئاسية فى جيبوتى




كتبت - شاهيناز عزام


أعلنت الجامعة العربية أنه جرى توقيع مذكرة تفاهم خاصة بمهمة مراقبتها لانتخابات الرئاسة فى جيبوتى من السفير د. محمد الأمين ولد أكيك – رئيس بعثتها وعبدى إسماعيل هرسى – رئيس اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة، ويأتى ذلك ضمن أنشطة وفد مقدمة جامعة الدول العربية، والتى تتضمن أيضاً عقد سلسلة من المقابلات مع الأطراف المعنية بالإعداد لهذه الانتخابات.
عملية المراقبة تأتى انطلاقاً من حرص جامعة الدول العربية على دعم مسيرة الديمقراطية والإصلاح فى جمهورية جيبوتي، وتلبية للدعوة الكريمة التى تلقتها الأمانة العامة من حكومة جمهورية جيبوتى إذ تم إيفاد بعثة من الجامعة العربية برئاسة السيد السفير د. محمد الأمين ولد أكيك إلى الجمهورية الجيبوتية – رئيس وزراء موريتانيا السابق- الأمين العام المساعد، للمشاركة فى مراقبة الانتخابات الرئاسية الجيبوتية بجولتيها الأولى والثانية المزمع اجراؤهما بتاريخ 8/4/2016، و22/4/2016. 
 وتتكون هذه البعثة من 5 فرق يتم توزيعهم على 5 ولايات جيبوتية (العاصمة جيبوتى - عارتا – اوبوك- تاجورا – على صبيح – الدخيل)، وتكون مهمتها مراقبة هذه الانتخابات بمختلف مراحلها بدءاً من الحملات الانتخابية للمرشحين ومروراً بعمليتى الاقتراع والفرز وحتى الانتهاء من إعلان النتائج الأولية.
  وتعتبر مذكرة التفاهم بمثابة الإطار الذى يحدد الحقوق الممنوحة للمراقبين والواجبات التى يتعين عليهم الالتزام بها أثناء قيامهم بمهمتهم، أسوة بالمعايير الدولية التى حددتها المواثيق الدولية فى هذا الشأن، حيث تسمح هذه المذكرة لمراقبى الجامعة العربية حرية التحرك فى الأراضى الجيبوتية، كذلك الحصول على الوثائق وإجراء الاتصالات اللازمة وطلب الايضاحات من جميع الهيئات المعنية بالعملية الانتخابية، والتى من شأنها انجاح عمل البعثة، وذلك مع التأكيد على ضرورة التزام مراقبى البعثة باحترام القوانين وعدم التدخل فى الشئون الداخلية وعدم إعاقة مسار العملية الانتخابية.