الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الصحة»: التطعيم الخماسى ليس له علاقة بوفاة طفلتى الغربية.. وإصابة 17 معتمرا

«الصحة»: التطعيم الخماسى ليس له علاقة بوفاة طفلتى الغربية.. وإصابة 17 معتمرا
«الصحة»: التطعيم الخماسى ليس له علاقة بوفاة طفلتى الغربية.. وإصابة 17 معتمرا




كتب - محمود جودة

كشف تقرير اللجنة العليا للآثار الجانبية الناتجة عن التطعيم والتى كلفها الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان بالتحقيق فى وفاة طفلتين عقب تطعيمهما بأربعة أيام عن سلامة اللقاح الخماسى المستخدم من حيث درجة أمان استخدامه، وتعقيمه، وفعاليته.
كما كشف التقرير الذى استلمه وزير الصحة أمس عن سلامة وجودة سلسلة التبريد المستخدمة على جميع المستويات من حيث ثلاجات وغرف التبريد بمخازن التموين الطبى والمديرية والإدارة الصحية ومركز التطعيم، وسيارة حفظ ونقل الطعوم، وأن المؤشر اللونى الظاهر على عبوات اللقاح من نفس مركز التطعيم تبين أنه فعال ولا يعبر عن التعرض لدرجة حرارة أعلى من المفترض حفظه بها.
وانتهى تقرير اللجنة العليا للآثار الجانبية عن أن الحالة الأولى المتوفاه لا يمكن الجزم ولا يوجد دليل على علاقتها بالتطعيم رغم احتمالية وجوده نظرا لأن الحالة لها تاريخ مرضى لترددها أكثر من مرة على عيادة خاصة، ومستشفى بسيون المركزى خلال شهر مارس لتلقى الخدمة الطبية قبل يوم التطعيم.
كما تضمن تقرير اللجنة العليا للآثار الجانبية الناتجة عن التطعيم أن اللقاح الخماسى المستخدم للأطفال (الدفتيريا - التيتانوس - السعال الديكى - الالتهاب الكبدى بى - الإنفلونزا البكتيرية) تم توفيره عن طريق منظمة اليونيسيف، ومعترف به من منظمة الصحة العالمية، وتم تحليله فى هيئة الرقابة ببلد المنشأ فى الهند من خلال هيئة معترف بها من منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى تحليل الطعم فى هيئة الرقابة على المستحضرات الحيوية واللقاحات فى مصر وهى هيئة معترف بها من منظمة الصحة العالمية أيضا.
بالإضافة إلى أن الطعم المستخدم حاصل على شهادة مطابقة تفيد أمان وتعقيم وفعالية اللقاح وتم توفير 18,450,000 جرعة من نهاية عام 2013 حتى الآن موزعين على 35 تشغيلة.
فى سياق متصل أعلنت وزارة الصحة والسكان عن إصابة 17 معتمرا مصريا نتيجة حادث تصادم وقع مؤخرا لحافلة تقل 21 معتمرا بطريق ينبع - مكة.