الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الجزائر تتهم العراق بالتقصير بشأن المعتقلين الجزائريين




 بعد إعدام السلطات العراقية جزائرياً أدين بتهمة الإرهاب، استدعت وزارة الخارجية الجزائرية سفير العراق لديها ولفتت انتباهه بحزم إلى غياب التعاون من طرف بلاده.
 
ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن الناطق الرسمى باسم الخارجية الجزائرية عمار بلانى تأكيده استدعاء سفير العراق بالجزائر عدى موسى عبد الهادى الخميس الماضى إلى وزارة الشئون الخارجية لقصور وغياب تعاون بلاده بشأن الرعايا الجزائريين المعتقلين فى العراق.
 
وأوضح بلانى أنه تم تذكير موسى بالاتصالات السابقة مع مدير حماية الجالية الجزائرية بالخارج، وبمختلف الطلبات الرسمية الخاصة بإجراء زيارة قنصلية للمعتقلين طبقا للاتفاقيات الدولية التى بدورها لم تلق رداً إيجابياً من الجانب.. واندهش بلانى من غياب تعاون السلطات العراقية مع الجزائر للحصول على معلومات رسمية بشأن عدد السجناء الجزائريين فى العراق، وتحديد أسمائهم وهوياتهم التهم المنسوبة إليهم لضمان حقهم فى العدالة.
 
وكانت بغداد قد أعدمت قبل أيام المواطن الجزائرى عبد الله أحمد بلهادى برفقة عشرة أشخاص من جنسيات مختلفة فى قضايا «إرهاب».
 
وقال السفير العراقى بالجزائر إنه تلقى رسالة من الخارجية «تضمنت السؤال عن ظروف الإعدام المنفذ فى حق المواطن الجزائرى وتمت الإجابة عنها بأن القضاء العراقى مستقل ويحكم بأدلة جازمة.
 
وذكر السفير أن عدد المساجين الجزائريين فى العراق هو 13 أعدم منهم واحد، واستفاد اثنان من تخفيف الحكم من الإعدام إلى السجن مدى الحياة.