الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خورشيد: الملف الاقتصادى يحتل أجندة زيارة خادم الحرمين لمصر

خورشيد: الملف الاقتصادى يحتل أجندة زيارة خادم الحرمين لمصر
خورشيد: الملف الاقتصادى يحتل أجندة زيارة خادم الحرمين لمصر




كتبت - ناهد إمام


على الرغم من  أن زيارة خادم  الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى مصر غدا الخميس تأخذ الطابع السياسى فى المقام الأول حيث  تعد صفعة قوية لكل من يحاول تعكير العلاقات المتينة  القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين أو العبث بالأمن القومى العربى.
إلا أن الاجندة الاقتصادية تحتل فى الزيارة  جانبا مهما من اللقاء المشترك للرئيسين والعمل على دفعها بصورة كبيرة.
فى البداية ثمنت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار مواقف الملك سلمان  الاقتصادية الداعمة لمصر حكومةً وشعباً، وتعبِّر عن قوة وترابط العلاقة الخاصة بين البلدين. 
وقالت: إن الاجندة ستبحث زيادة الاستثمارات السعودية  الخاصة فى مصر خلال الفترة المقبلة فى ظل المجلس التنسيق السعودى – المصرى، وبعد صدور توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بزيادة  الاستثمارات السعودية فى مصر،  من خلال صناديق الاستثمار السعودية فى قطاعات الإسكان والسياحة والزراعة والطاقة على مدار الخمس سنوات القادمة  وأن يتم الإسهام فى توفير احتياجات مصر من البترول لمدة خمس سنوات، إضافةً إلى دعم حركة النقل فى قناة السويس من قبل السفن السعودية.
وأكدت عزم الوزارة خلال المرحلة المقبلة على التواصل المستمر مع المستثمرين المحليين والأجانب، وفى مقدمتهم أصحاب المشروعات السعودية العاملة بمصر، والعمل على حل جميع مشاكلهم.
وأوضح تقرير حديث  للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة  أن  الاستثمارات السعودية فى مصر احتلت المرتبة الأولى بين الدول العربية المستثمرة فى مصر، والمرتبة الثانية على مستوى الاستثمارات العالمية، حيث بلغت المساهمة السعودية  حوالى 6.117 مليار دولار منذ عام 1970 حتى شهر فبراير 2016، وذلك  من  مبلغ 22,7 مليار دولار إجمالى رأس المال المصدر للمشروعات الاستثمارية السعودية  فى مصر البالغ عددها 3744 شركة.