الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نائب وزير المالية: مزايا ضريبية لشركات البيع بـ«الكمبيالة»

نائب وزير المالية: مزايا ضريبية لشركات البيع بـ«الكمبيالة»
نائب وزير المالية: مزايا ضريبية لشركات البيع بـ«الكمبيالة»




كتبت - إسلام  عبد الرسول


قال د. محمد معيط نائب وزير المالية إن القرار الذى أصدره وزير المالية منذ أيام بشأن شركات التخصيم سينعش السوق بصورة كبيرة متوقعا ظهور شركات جديدة من تلك المتخصصة فى البيع «بالكمبيالة» أو بالحقوق المالية الآجلة.
وأضاف معيط فى تصريحات خاصة ان القرار تضمن مزايا ضريبية وحوافز حيث ان الاعتراف رسميا بانشاء تلك الشركات حيث سيتم اعتبارها شركة أموال مما يساهم فى خصم أعباء ادارة محفظتها المالية من الوعاء الضريبى الخاضع بمعنى خفض جملة ضرائبها المسددة مقابل وقت لم تكن تحسب فيه تلك الاعباء من تكاليف النشاط الضريبى الامر الذى سيحفز على حركة دوران رأس المال.
وكشف معيط عن ان هذا القرار كان حبيس الادراج على مدى 8 شهور بوزارة المالية الا ان الوزير الجديد اقتنع باهمية صدور هذا القرار لتنشيط السوق وسرعة دوران رأس المال فخرج القرار فى 48 ساعة.
وتابع ان هناك 7 شركات مدرجة فى هيئة الرقابة المالية تقدم خدمات التخصيم أو البيع بالحقوق الآجلة متوقعا ان تقوم بزيادة رأس مالها بعد تلك الحوافز فضلا عن منح الفرصة لتسجيل شركات أخرى.
وأكد أن الحكومة عام 2005 منحت الفرصة لنشاط التأجير التمويلى الامر الذى ساهم فى تسجيل عدد كبير من تلك الشركات التى تعمل فى السوق حاليا برأسمال جيد.
واشار الى ان هيئة الرقابة المالية ارسلت خطاب شكر لوزارة المالية تعرب فيه عن ان هذا القرار ايجابى وسينعش السوق بشكل جيد.
ويقصد بنشاط التخصيم قيام شركة التخصيم بالاتفاق مع بائعي السلع ومقدمى الخدمات على شراء الحقوق المالية الحالية والمستقبلية التى تنشأ عن بيع السلع وتقديم الخدمات إلى الشركة مع قيامها بتقديم بعض الخدمات المرتبطة بإدارة تلك الحقوق.
وتقدم شركات التخصيم خدمات  تتمثل فى توفير التمويل اللازم للعملاء مع  ضمان مخاطر عدم السداد عن طريق توفير الحماية الإئتمانية للعميل وكذلك التحصيل ومتابعة إدارة شئون العميل.
وأظهرت البيانات الرسمية  ارتفاع إجمالى رصيد الحسابات المدينة والأوراق التجارية المشتراة عام 2014 إلى 1.228 مليار جنيه مفارنة بــ 971 مليون جنيه عام 2013  بمعدل زيادة قدره 26 %.
- ارتفع إجمالى حجم الأوراق المخصمة عام  من 3.3 مليار عام 2013 إلى 3.7 مليار عام 2014 بمعدل ارتفاع 13%. بينما ارتفع عن قيمته عام 2011 بمعدل ارتفاع 283% مما يشير إلى استمرار النمو فى هذه الصناعة.
وارتفع عدد عملاء  نشاط التخصيم من 152  عميلًا عام 2013 إلى 182 عميلًا عام 2014 بمعدل زيادة قدرها 20% ، كما ارتفع بنسبة  104 % عن عدد العملاء عام 2011.