الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عميد الدراسات الإسلامية: رسول الله أحب مصر وأهلها وأوصى بهم خيراً

عميد الدراسات الإسلامية: رسول الله أحب مصر وأهلها وأوصى بهم خيراً
عميد الدراسات الإسلامية: رسول الله أحب مصر وأهلها وأوصى بهم خيراً




أكد الدكتور سعد الدين كامل عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالمنصورة أن  حب الوطن من الإيمان مشيرا إلى أن المصطفى صلى الله عليه وسلم دلل على ذلك حين خرج من مكة قائلا: «إنك أحب بلاد الله إلى ولولا أن أهلك أخرجونى منك ما خرجت».
وأوضح عميد الدراسات الإسلامية أن لمصر مكانة عظيمة تحتم علينا جميعا الحفاظ عليها مشيرا إلى أن الدليل على ذلك ذكرها فى القران الكريم صريحا فى أكثر من موقع منها قولة تعالى «اهبطوا مصر فإن لكم ما سألتم» ، وقوله «وقال الذى اشتراه من مصر لامرأته أكرمى مثواه»، وقال تعالى:
 «ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين».
وأضاف أن مصر هى أرض الأنبياء فعلى أرضها ولد موسى وهارون وعلى أرضها عاش سيدنا إبراهيم وتزوج منها ودخلها سيدنا يوسف عليه السلام وعاش فيها ودخلها سيدنا يعقوب وأولاده لأحد عشر وإلى مصر كانت رحلة العائلة المقدسة سيدنا عيسى وأمه مريم.
أما فى السنة النبوية فيروى عن أبى ذر الغفارى رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه: إنكم ستفتحون مصر وهى أرض يسمى فيها القيراط فإذا فتحتموها فأحسنوا إلى أهلها فإن لهم ذمة ورحما وقيل ذمة وصهرا صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وفسر الحديث أن الرحم هى أمنا هاجر زوجة أبى الأنبياء إبراهيم علية السلام وأم أبينا إسماعيل أما الصهر فهى السيدة مارية القبطية التى تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنجبت له إبراهيم، كما فسر عميد الدراسات أن قول المصطفى صلى الله عليه وسلم فى الحديث أحسنوا إلى أهلها هنا إنما هو للوجوب أى أن الإحسان إلى مصر وأهلها واجب شرعى امتثالا لأمر المصطفى صلى الله عليه وسلم.
وأعلن أن الحفاظ على جيش مصر يدخل فى نطاق الإحسان إليها مصداقا لقول عمر بن الخطاب رضى الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا منها جندا كثيفا فإنهم خير أجناد الأرض قيل لم يا رسول الله قال لأنهم وأزواجهم فى رباط إلى يوم القيامة أو قال أبو بكر الصديق لم يا رسول الله قيل هم أزواجهم وأبناؤهم فى رباط إلى يوم القيامة.
كما أضاف إن من كمال الانتماء والحب للوطن مصر الاقتداء بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى أحب مكة والمدينة وأحب أهلهما وأحب مصر وأهلها وأوصى بها خير منذ أكثر من ألف عام.. لافتا إلى أن حب الوطن واجب شرعى ودين مستحق فى أعناقنا يجب بذله وتأديته على أكمل وجه مشيرا إلى أن هذا الحب والبذل يجب ألا يقف عند المشاعر فقط بل يجب أن يترجم إلى واقع عملى يعود بالنفع والصلاح على مصرنا الغالية من خلال العمل والجد والاجتهاد والحفاظ على الممتلكات العامة قبل الخاصة وثرواتها وخيراتها والتشبث بكل ما يؤدى إلى وحدتها وقوتها مع نبذ أسباب الفرقة والخلاف والعمل على التكاتف بين أفرادها والتصدى لكل من يحاول النيل أو الاعتداء عليها.