السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فرنسا تطالب إسرائيل بعدم بناء جدار فى «بيت جالا»

فرنسا تطالب إسرائيل بعدم بناء جدار فى «بيت جالا»
فرنسا تطالب إسرائيل بعدم بناء جدار فى «بيت جالا»




القدس المحتلة –وكالات الأنباء


ذكرت الإذاعة العبرية صباح أمس، أن فرنسا طلبت من إسرائيل التراجع عن قرارها باستئناف أعمال إقامة جدار الضم والتوسع فى منطقة «كريمزان» فى بيت جالا.
وقالت وزارة الخارجية الفرنسية وفقاً لوكالة (معا) الفلسطينية، إن «هذه الأعمال قد تمس بعشرات العائلات الفلسطينية فى مدينة بيت جالا، وإنه من شأن الجدار أن يعرقل التطوير الاقتصادى والاجتماعى لمدينة بيت لحم».
ولفتت الخارجية الفرنسية إلى أن إقامة الجدار تتنافى مع القانون الدولى، بموجب رأى محكمة العدل الدولية من عام 2004.
ميدانيا شنت القوات الإسرائيلية فجر أمس، حملة مداهمات واعتقالات فى عدة مناطق من الضفة الغربية.
وأفادت مصادر أمنية فلسطينية، إن القوات الإسرائيلية اعتقلت أربعة فلسطينيين من بينهم مرابطة فى المسجد الأقصى، فيما سلمت عددا كبيرا من الشبان الفلسطينيين بلاغات لمراجعة مخابراتها.
وقالت المصادر إن القوات اعتقلت أسيراً محرراً من السجون الإسرائيلية من قرية رمانة قضاء مدينة جنين شمال الضفة الغربية.
وفى القدس، اعتقلت القوات شاباً من مخيم قلنديا شمال القدس، وآخرًا من بلدة قطنة شمال غرب القدس.
وأشارت المصادر إلى أن القوات الإسرائيلية شنت «حملة مداهمات فى بلدة الخضر وحوسان ومخيم عايدة فى محافظة بيت لحم، وسلمت عددًا من الشبان بلاغات لمراجعة المخابرات الإسرائيلية».
وفى سياق آخر، استهدفت الزوارق الحربية الاسرائيلية، مراكب الصيادين قبالة سواحل المنطقة الشمالية الغربية فى قطاع غزة.. وقالت مصادر محلية فلسطينية لـ«سبوتنيك»، «إن الزوارق الإسرائيلية فتحت نيرانها صوب مراكب الصيادين فى منطقة الواحة شمال غرب بلدة بيت لاهيا، دون وقوع إصابات».
وكانت السلطات الإسرائيلية، قد سمحت فى وقت سابق بزيادة مساحة الصيد فى البحر المتوسط قبالة شواطئ قطاع غزة لمسافة تسعة أميال بدلاً من ستة، فيما لا تزال الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصيادين مستمرة.