الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لاخلاف بيني وبين الإخوان المسلمين والمطالب بإقالتي غير عادلة




 اكد المستشار ماهر بيبرس محافظ بني سويف أنه يقف علي مسافة واحدة من جميع القوي الوطنية بالمحافظة.. مشددا علي عدم وجود خلاف بينه وبين جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية العدالة.
 
وقال بيبرس في حوار خاص لـ"روزاليوسف" إن مطالب بعض القوي بإقالته تعد مطالب غير عادلة.. لافتا الي أن يبذل جهودا مضنية لتنمية المحافظة والعمل علي استمرار جلب الاستثمارات التي توفر فرص عمل للعاطلين.
 
أشار محافظ بني سويف الي توفير آلاف فرص العمل لابناء محافظة بني سويف فور الانتهاء من عمليات الانشاء التي بدأت في عدد كبير من المصانع.. في مقدمتها مصنع سامسونج الكوري باستثمارات 9 مليارات جنيه.
 
■ سألناه: في البداية نود ان نعرف سر الحملة الضارية التي يشنها حزب الحرية والعدالة ضدك والدعوة لاقالتك!
 
- انا خادم للمصريين في اي موقع بداية من منصة القضاء التي تشرفت بالعمل بها اكثر من 30عاما ونهاية بالموقع التنفيذي محافظا لبني سويف التي ارتبطت بأهلها الطيبين ارتباطا وجدانيا وحققت لهم خلال عام ونصف العام ما أزعم انه يرضي ضميري في هذه الفترة العصيبة ولكن هناك من يحاول تشويه الصورة واكتب علي لساني انني اقف علي مسافة واحدة من جميع القوي الوطنية والاحزاب السياسية والائتلافات الثورية وأؤكد لا يوجد بيني وبين جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية العدالة اي خلاف.. الجميع عندي سواء لا استثناءات ولا مميزات لأحد مهما كان موقعه وقوته.
 
■ تلاحظ خلال الفترة الاخيرة قيامك بجولات مفاجئة بمراكز وقري المحافظة.. ما السر وراء تلك الجولات؟
 
- قيامي بجولات مفاجئة لم تقتصر علي هذه الفترة وإنما منذ أن وطئت قدماي هذه المحافظة كانت اول جولة لي بعد تعييني بـ3 ايام لاغير ولم ولن تتوقف للوقوف علي حجم العمل والانجاز لانني اؤمن ان الزيارات الميدانية كاشفة وافضل كثيرا من التقارير المكتبية فرؤساء المدن ومديرو المديريات الخدمية يحملون لي الصورة مع اعترافي انهم يؤدون العمل علي اكمل وجه وفق الامكانيات المتاحة ولكنني لا أطمئن إلا بالمرور بنفسي وبمواجهة المواطنين والاستماع لشكواهم والعمل علي حلها علي أرض الواقع.. فضلا عن تنظيم لقاء اسبوعي مفتوح ألتقي فيه بمن يشاء ان يقابلني اسعي فيه لحل مشاكلهم والاستجابة لطلباتهم وفق الإمكانات المتاحة لي كمحافظ بعد أن تصاعدت المطالبات في الآونة الأخيرة من خلال طلبات فئوية ووقفات احتجاجية وخاصة.. مؤكدا انه يعمل علي تحقيق حلم المواطن السويفي في العدالة والتنمية والتطوير بشكل ينعكس علي حياته اليومية.. مشيرا إلي أهمية رفع وعي المواطن السويفي الذي يسهم كثيرا في التواصل مع الأجهزة التنفيذية للوصول إلي حلول لبعض المشكلات التي تظهر في مجال بعض الخدمات والمرافق.
 
■ الي أين وصل قطار الاستثمار ببني سويف؟
 
- ضحك قائلا.. منطلق بسرعة الصاروخ ويكفي اننا لدينا ثالث ورابع اكبر منطقتين صناعيتين في مصر هما كوم أبوراضي وبياض العرب.. وقد بلغت جملة الاستثمارات بهما اكثر من 30 مليار جنيه . ومنذ ايام وافق المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الداخلية علي صرف 25 مليون جنيه من صندوق دعم وترفيق المناطق الصناعية التابع لوزارة الصناعة لترفيق منطقتي كوم أبوراضي وبياض العرب ببني سويف وذلك لمواكبة التدافع العالمي من المستثمرين الاجانب علي المناطق الصناعية بمحافظة بني سويف وتدشين استثمارات جديدة بها وآخرها مشروع شركة سامسونج لانتاج الاجهزة الكهربائية والالكترونية بتكلفة 9 مليارات جنيه علي 3 مراحل توفر نحو 60 الف فرصة عمل.
 
■ ماذا عن تنفيذ الاستحقاق الرئاسي لخطة الـ100 يوم الاولي في بني سويف؟
 
- خطة السيد الرئيس محمد مرسي في الـ100 يوم الاولي بداية لمنظومة عمل متكاملة وليست نهاية المطاف والتعجب من دعوات الحساب فكيف لاي رئيس في العالم يتسلم تركة مثقلة وحالة دولة تعاني من انفلات امني وغياب للاستثمارات وتآكل للاحتياطي النقدي ووقفات احتجاجية ومطالب فئوية للتعيين وزيادة المرتبات دون ان يتبع ذلك زيادة في الانتاح فضلا عن مؤامرات داخلية وخارجية ان يحقق انجازا في 100 يوم.. لذلك فالخطة استرشادية اولية لمعرفة الاحتياجات الملحة والتعامل معها فورا فالمواطن يستطيع ان يصبر علي طريق غير مرصوف ولكن لا يستطيع أن يصبر علي تأخر رغيف الخبز أو انبوبة البوتاجاز أو انقطاع مياه الشرب والكهرباء ولا يمكن ان ينام بغير امن يحميه ويحمي اولاده واسرته فالبداية جدولة الاولويات ومع ذلك فقد استطاعت الحكومة والاجهزة التنفيذية في المحافظات تحقيق انجازات في المحاور الخمسة.
 
مؤكداً أن د.أسامة كمال وزير البترول والمهندس أحمد زكي عابدين وزير التنمية المحلية لعبا دوراً كبيراً في القضاء علي مشكلة السولار والبنزين في المحافظة.
 
■ قطاع الصحة شهد تطورا في عهدك لا يخفي ذلك.. ولكن هل وصل الي المستوي المطلوب؟
 
- شرد بيبرس قليلا وأجاب: بدون تقديم خدمة طبية جيدة لن نستطيع بناء مواطن يتحمل المسئولية وقد اوليت هذا القطاع اهتماما كبيرا ورغم ضعف المخصصات المالية الآن حققنا الكثير منها توفير 14 حضانة لقسم "الأطفال المبتسرين" بالمستشفي العام ، وتم تجهيز 12 غرفة بوحدة عناية القلب لزيادة الطاقة الاستيعابية لها ، بالاضافة لجهاز أشعة "رنين مغناطيسي" وهو أول جهاز من نوعه يتم توفيره بمستشفي عام علي مستوي الجمهورية، ويجري حالياً إنشاء وحدة "قسطرة القلب" بتكلفة 14 مليون جنيه.
 
■ ما هي حكاية المدرسين المؤقتين الذين يتظاهرون باستمرار ووصل الامر بهم الي الاضراب عن الطعام؟!
 
- تعاقدنا في عام واحد مع 11 ألف معلم وكانت توجيهاتي واضحة من يحضر إفادة بعمله في التربية والتعليم ولو لمدة يوم واحد يتم التعاقد معه فورا وصرفنا للتربية والتعليم قرضا لدفع المرتبات وأسعي لادراجهم ضمن موازنة وزارة المالية بـ 279 مليون جنيه بعيدا عن موزانة المحافظة اما هؤلاء فلم يحضروا افادات وغل قرار رئيس الوزراء بنقل تبعية الصناديق الخاصة بالمحافظات لوزارة المالية يدي فلا استطيع التعاقد مع كائن من كان.
 
■ وأين الحل اذا؟
 
- اجاب بحدة: الحل في الاستثمار فهو الوحيد القادر علي الحد من البطالة ويوجد لدينا وفق احصاء مديرية التنظيم والادارة 70 الف عاطل والاستثمارات ستوفر 20 ألف فرصة عمل، وشركة «سامسونج» ستوفر لأبناء بني سويف 1800 فرصة عمل في المرحلة الاولي وتقدم لشغل هذه الوظائف حتي الآن أكثر من 7 آلاف من شاب.
 
واوضح المحافظ ايضا أن المشروعات الضخمة القومية ستحد من البطالة وعلي سبيل المثال سيتم انشاء مشروع محطة كهرباء عملاقة بقرية الحيبة بمركز الفشن بشرق النيل بتكلفة 13.5 مليار جنيه ستنتج 1.6 ميجا وتستوعب ستة آلاف فرصة عمل وستقضي علي انقطاع التيار تماما في بني سويف لانها تنتج مثل طاقة السد العالي مرة ونصف وتنفذها وزارة الكهرباء والطاقة وسيقام بجوارها ورش صيانة فضلا عن انشاء 6 آلاف وحدة سكنية لاستيعاب العاملين بالمحطة.
 
■ وماذا عن مشروعات الصرف الصحي المعطلة ببني سويف؟
 
- أجاب نحن في حاجة إلي مبلغ 170 مليون جنيه، من أجل استكمال مشروعات الصرف الصحي في عدد 19 قرية، مشيرا إلي أنه تم الانتهاء من توصيل الصرف الصحي لعدد 5 قري، وجار توصيل الصرف لعدد 10 قري أخري.
 
■ وأزمة مياه الري؟
 
- واقفت وزارة الري علي زيادة .حصة المحافظة من مياه الري بـ"500 ألف متر مكعب" سيتم تحويلها إلي ترعة العياط وهي تأخذ من النيل مباشرة .فضلا عن صيانة 28 مغذيا بتكلفة 16 مليون جنيه لضمان وصول المياه الي نهايات الترع.