الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«رابطة المنتخبين» تطالب «الوزراء» بالتدخل لإنها أزمة «القومية» و«التعليم»

«رابطة المنتخبين» تطالب «الوزراء» بالتدخل لإنها أزمة «القومية» و«التعليم»
«رابطة المنتخبين» تطالب «الوزراء» بالتدخل لإنها أزمة «القومية» و«التعليم»




دعت رابطة أعضاء مجالس الإدارات والجمعيات العمومية المنتخبين بالمؤسسات الصحفية القومية، المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، للتدخل لإنهاء الأزمة بين إدارات المؤسسات والدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم.
وتعود الأزمة إلى تلاشى هامش ربح المؤسسات الصحفية من أعمال طباعة الكتب الدراسية، بعد ارتفاع سعر الدولار من 7.8 جنيه، عند تقديم العطاءات، إلى 8.85 جنيه قبل بدأ الطباعة، الأمر الذى أدى إلى ارتفاع أسعار الورق بواقع 700 جنيه للطن، ما ينتفى معه تحقيق أى ربحية، فضلاً على تنامى احتمالات تحقيق خسائر.
وكانت المؤسسات الصحفية القومية، اعترضت فى وقت سابق على تخفيض حصصها الطباعية إلى 25% فقط من قدراتها الإنتاجية، فيما اسندت الحصص المتبقية لمطابع خاصة، فى حين أن المؤسسات القومية بما تؤديه من دور وطنى وتنويرى وتثقيفى، تعتمد فى 60% من دخلها على حصص طباعة كتب وزارة التربية والتعليم.
وشددت الرابطة، فى بيان لها أمس على رفضها اتباع سياسة الخنق للمؤسسات الصحفية القومية، وهو ما يعيق مساعى إقالتها من عثرتها، فى وقت الدولة فى أمس الحاجة فيه إلى تنمية قدرات الإعلام القومى، لمواجهة ما يتعرض له الوطن من هجمات إعلامية منظمة.
وتطالب الرابطة الحكومة بتحمل مسئولياتها، بدعم المؤسسات الإعلامية القومية لحين إقرار الإصلاحات التشريعية، التى تحقق الإصلاحات الهيكيلية بما يزيد من القدرة التنافسية للمؤسسات.
وتذكر الرابطة الحكومة بأنه ليس من المنطقى أن تمنح المؤسسات أعمال تجارية خاسرة، لما سينعكس سلبًا على قدرتها على الإيفاء بالمستحقات المالية للعاملين بها، وهو ما ستكون الدولة بصفتها مالك المؤسسات مسئولة عندها بتغطية العجز فى الميزانيات فى شكل دعم لصرف الأجور.
وتطالب الرابطة رئيس الوزراء بالتدخل لتعديل الأسعار بما يناسب الزيادة التى طرأت على ثمن الورقة، كون الحكومة هى المسئولة عن تخفيض قيمة الجنيه.