السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بدء وقف إطلاق النار باليمن وطهران تستقبل وفدا حوثيا

بدء وقف إطلاق النار باليمن وطهران تستقبل وفدا حوثيا
بدء وقف إطلاق النار باليمن وطهران تستقبل وفدا حوثيا




كتبت - نشوى يوسف ووكالات الأنباء

 

دخلت الهدنة فى اليمن امس حيز التنفيذ، بين قوات الشرعية ومتمردى الحوثى والمخلوع صالح، برعاية أممية، منتصف ليل السبت - الأحد، تمهيدا لمحادثات السلام المقرر عقدها فى 18 من الشهر الجاري، التى تستضيفها الكويت.
وقبيل سريان وقف إطلاق النار، احتدمت المعارك بين الجانبين، أمس الاول، حيث ذكرت وسائل إعلامية أن الميليشيات المتمردة المدعومة من إيران، شنت قصفا عنيفا على أحياء سكنية فى تعز، بالتزامن مع تشديد الحصار الخانق على جميع منافذ المدينة.
وأوضحت المصادر بحسب صحيفة «عكاظ» السعودية، أن اللجنة الرئيسية لمراقبة وقف إطلاق النار المشكلة من 12 عضوا عسكريا من الطرفين برئاسة كل من اللواء صالح الزندانى من الجيش الوطنى والقيادى الحوثى أحمد ناجى مانع، تنتظر ترشيح أعضاء اللجان الميدانية من قبل الحكومة والانقلابيين.
وبدت الأمم المتحدة متفائلة جدا بالهدنة، حيث قال الناطق الإعلامى باسمها ستيفان دوجاريك: «إن المنظمة الدولية تعتقد أن الأطراف اليمنية ستلتزم بموعد وقف النار كون ذلك يصب فى مصلحة اليمنيين ورفع المعاناة عنهم».
وعلى الجانب الحوثى، قالت مصادر يمنية فى صنعاء إن وفدا من القوى الحليفة لميليشيات الحوثي، بدأ زيارة للعاصمة الإيرانية طهران، وذلك قبل أيام قليلة من انطلاق مفاوضات الكويت بين وفدى الشرعية والانقلابيين.
وبحسب المصادر، فإن وفد حلفاء الحوثى يضم محمد محمد الزبيرى الأمين المساعد لحزب البعث، ومحمد صالح النعيمى رئيس الدائرة السياسية لحزب اتحاد القوى الشعبية، وياسر الحورى نائب رئيس حزب الحق، وعمار السقاف.
وأشارت المصادر إلى أن الوفد التقى عددا من المسئولين الإيرانيين، بينهم مساعد وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، حيث جرى بحث آخر تطورات الوضع فى اليمن والتحضيرات لعقد مؤتمر الكويت المقرر عقده فى الثامن عشر من الشهر الحالي.
ويرى مراقبون أن إرسال ميليشيات الحوثى لوفد من حلفائها يؤكد حقيقة أن الميليشيات مازالت تتلقى التعليمات والتوجيهات من القيادة الإيرانية، وسوف تدخل مفاوضات الكويت بتصورات إيرانية من شأنها تفخيخ المؤتمر وعرقلة التوصل إلى تسوية سياسية.
على صعيد متصل، أكدت مصادر إعلامية يمنية أن ميليشيات الحوثى تنفذ تدريبات عسكرية نوعية لمسلحيها بإشراف مباشر من قبل مدربين إيرانيين ولبنانيين تابعين لحزب الله، وذلك بمقر جامعة الإيمان شمال صنعاء.
من جانبها ادانت منظمة الصحة العالمية الاعتداء على مستشفى مأرب العام فى محافظة مأرب باليمن، والذى وقع فى الثالث من إبريل وأودى بحياة أربعة أشخاص من بينهم طبيب، وأصاب 13 شخصا بجروح. 
ويوفر مستشفى مأرب خدمات صحية - تمس الحاجة إليها - لآلاف من سكان هذه المحافظة ومحافظات أخرى مثل الجوف، والبيضاء، وعدن ولحج، على الرغم من النقص الحاد فى أعداد كوادره الطبية والأدوية.