الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«السراج» و«عقيلة» يبحثان بالقاهرة عقد جلسة البرلمان الليبى

«السراج» و«عقيلة» يبحثان بالقاهرة عقد جلسة البرلمان الليبى
«السراج» و«عقيلة» يبحثان بالقاهرة عقد جلسة البرلمان الليبى




القاهرة –  أ. ش . أ

وصل أمس رئيس المجلس الرئاسى الليبى فائز السراج ونائبه أحمد معيتيق إلى القاهرة، للقاء رئيس مجلس النواب الليبى عقيلة صالح الموجود حاليًا بالقاهرة لحضور فعاليات المؤتمر الـ23 للاتحاد البرلمانى العربى.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن السراج وعقيلة سيبحثان سبل التعجيل بعقد جلسة لمجلس النواب بشأن النظر فى منح الثقة لحكومة الوفاق الوطنى، وتعديل الإعلان الدستورى، باعتبار هذه الإجراء حقًا أصيلاً لمجلس النواب، كما نص عليه الاتفاق السياسى.
من جانبها، ناقشت منسق الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبى فيدريكا موجرينى فى مكالمات هاتفية، تطورات الأوضاع فى ليبيا مع السراج والمبعوث الأممى الخاص لليبيا مارتن كوبلر.
وبحسب بيان للاتحاد الأوروبى، فقد ناقشت موجرينى مع السراج وكوبلر التطورات المشجعة والدعم الممكن تقديمه من قبل الاتحاد الأوروبى للخطوات المقبلة من الاتفاق السياسى، وجددت مو جرينى التزام الاتحاد الأوروبى الكامل بدعم عملية الانتقال السياسى وفقا لما حدده الاتفاق السياسى.
وشدد المسئولون خلال المباحثات الهاتفية على وجوب مواصلة الجهود الرامية لإخراج ليبيا والليبيين من الأوضاع الراهنة وضمان تقدمها وأمنها واستقرارها فى ظل قيادة موحدة قوية.
هذا واتفقت الأطراف الثلاثة على مواصلة العمل المشترك فى الأيام والأسابيع المقبلة لضمان متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليها من خطوات للانتقال السياسى  وفق المصدر ذاته.
فيما عزز تنظيم داعش الإرهابى بمدينة سرت الليبية من انتشار عناصره من القناصة فوق أسطح المبانى العالية بداخل المدينة.
وأضاف مصدر محلى لوكالة الأنباء الليبية، أن التنظيم الإرهابى عزز مواقعه بمجموعة من القناصين وبعض الموالين له فى أماكن جامعة سرت، والجيزة البحرية ومصنع الأعلاف، الواقع غربى مدينة سرت، ومزرعة الأبحاث جنوب مدينة سرت.
وأكد المصدر، أن التنظيم قام بفتح بعض المنازل على بعضها لكى يسهل لعناصره التنقل بين المنازل والأزقة فى حال أى مواجهات، فضلاً على تلغيم بعض المواقع، خاصة بعد ورود معلومات بتحشيد قوات تابعة لقوات الجيش الليبى لتحرير مدينة سرت.
يشار إلى أن مدينة سرت تقبع تحت سيطرة تنظيم داعش الإرهابى منذ أكثر من عام.
كما استهدفت مقاتلات سلاح الجو، أمس الأول، مواقع للجماعات الإرهابية التابعة لتنظيم الدولة «داعش» فى عدد من محاور القتال بمدينة بنغازى أسفرت عن تدمير عدد من الآليات المتحركة التابعة للجماعات الإرهابية.