السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«جلوبال فاير باور»: الجيش المصرى يتقدم على «الإسرائيلى والإيرانى»

«جلوبال فاير باور»: الجيش المصرى يتقدم على «الإسرائيلى والإيرانى»
«جلوبال فاير باور»: الجيش المصرى يتقدم على «الإسرائيلى والإيرانى»




نشر موقع «جلوبال فاير باور» الأمريكى، التصنيف النهائى للجيوش لعام 2016، إذ حصل الجيش المصرى على المركز الـ12 من بين 126 دولة، ليتقدم بذلك على الجيش الإسرائيلى الذى حصل على المركز الـ 16، والجيش الإيرانى، الذى حصل على المركز الـ 21.
ويعتمد الموقع المعنى بالتصنيف العالمى للجيوش، على 50 عاملاً لتحديد مؤشر قوة الدولة، منها التكنولوجيا المتقدمة والتنافس مع دول أخرى، وقال الموقع الأمريكى إن معايير التصنيف لا تعتمد على العدد الإجمالى للأسلحة المتوفرة لدى كل دولة، ولكن على تنوع الأسلحة، لتحقيق توازن أفضل بين القوة النيرانية المتاحة، وإن القدرات النووية لا تؤخذ فى الاعتبار.
وتابع الموقع: «تؤثر العوامل الجغرافية والمرونة اللوجيستية والموارد الطبيعية، والصناعة المحلية فى الترتيب النهائى»، مؤكدًا فى الوقت ذاته أن القيادة العسكرية أو السياسية للدولة لا يؤخذ بها فى الاعتبار.. وبحسب الموقع ذاته، فإن الجيش المصرى يمتلك 11 فرقاطة، و255 مروحية و46 مروحية هجومية، و260 طائرة نقل، بالإضافة إلى 13949 عربة مدرعة، و1481 منظومة إطلاق صواريخ متعددة المراحل. وأضاف الموقع: «المعلومات التى يتم الاستناد إليها فى تقييم الجيوش، تأتى فى الأساس من الاستخبارات الأمريكية ومواقع إعلامية ومعرفية أخرى».. كان «جلوبال فاير باور» قد نشر نتائج أولية للتصنيف مرتين على مدار الأسبوعين الماضيين، حازت فيهما مصر على المركز الـ 10 فى المرة الأولى، والمركز الـ 14 فى المرة الثانية، واحتسب الموقع الأمريكى تصنيف الجيش المصرى فى المركز الـ12 بناءً على تعداد سكان 88.487.396 شخصا، مشيراً إلى أن القوة البشرية المتاحة 42 مليون مواطن، بينما القوة الفعلية لأفراد الجيش المصرى 470 ألف شخص، فى حين أن قوات الاحتياط تبلغ 800 ألف شخص، ويبلغ عدد الدبابات 4624، إضافة إلى 1133 مقاتلة حربية.
ومن بين 126 دولة تضمنها التصنيف، حصلت الولايات المتحدة على المركز الأول، بينما حصلت روسيا والصين والهند وفرنسا وبريطانيا واليابان وتركيا وألمانيا على المراكز التالية لها على الترتيب.
لكن خبراء الشأن العسكري، ذهبوا إلى عدم تهويل الأمر، وأوضحوا أن هذا النوع من التصنيفات ليس له قيمة كبيرة على أرض الواقع، مشيرين إلى أن إغفال بعض المعايير قد يكون السبب فى إعادته.
اللواء حسن الزيات، خبير عسكري، رأى أن هذه التقييمات نظرية، وليس لها قيمة كبيرة على أرض الواقع، موضحا أن تصنيف الجيش الواحد يمكن أن يختلف وفقًا لدراسات جهة عن آخرى، وذلك لاختلاف المعايير التى يتم الاستناد إليها لتحديد مركز وترتيب كل جيش.. اعتبر اللواء نبيل ثروت، خبير عسكرى أن إعادة تصنيف موقع «جلوبال فاير باور»، للجيوش على مستوى العالم ربما يكون بسبب اغفالهم لبعض المعايير أو بعض انواع التسليحات فى المرة الأولى..  وأشار إلى أن ترتيب الجيش المصرى فى المركز الـ 12 انعكاس لأهمية مصر الحالى فى المنطقة العربية والعالم مؤخرا.