الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السيسى ورئيس توجو يشهدان توقيع 5 مذكرات تفاهم بين البلدين

السيسى ورئيس توجو يشهدان توقيع 5 مذكرات تفاهم بين البلدين
السيسى ورئيس توجو يشهدان توقيع 5 مذكرات تفاهم بين البلدين




كتب- أحمد إمبابى

 

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس رئيس توجو فورى جناسينجبى الذى بدأ زيارة للقاهرة تستغرق 3 أيام. وعقد الرئيس السيسى مع نظيره التوجولى جلسة مباحثات تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين فى مجالات النقل البحرى والثقافة والبناء والتخطيط الحضارى والرياضة والإعلام والصحة، بجانب تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وتم التوقيع على 5 مذكرات تفاهم بين البلدين.
وقال الرئيس السيسى: تطرقت مباحثاتنا إلى سُبل تعزيز علاقات التعاون الاقتصادى بين بلدينا والبناء على الفرص المتوافرة لتعزيز التعاون الثنائى فى هذا المجال، خاصة فيما يتعلق بتعزيز التبادل التجارى والتعاون فى مجال مشروعات البنية الأساسية.
وأضاف: أكدت للرئيس التوجولى حرص مصر على تعزيز التعاون مع توجو الشقيقة فى مختلف المجالات خاصة فى قطاع الصحة، حيث تم التوقيع مؤخراً على مذكرة تفاهم بشأن إنشاء مستشفى مصرى فى توجو ونتطلع للبدء فى تنفيذ هذا المشروع قريباً، وكذلك فى مجال الزراعة حيث من المقرر البدء فى إقامة مزرعة نموذجية مشتركة بالاستعانة بالخبرة المصرية لتعزيز الإنتاجية الزراعية فى توجو، كما ستواصل مصر دعمها لبناء القدرات التوجولية المتخصصة من خلال البرامج والدورات المختلفة التى تقدمها الجهات المصرية المعنية خاصة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية مع مواءمة هذه البرامج والدورات مع احتياجات الأشقاء فى توجو.
وعلى صعيد الموضوعات الدولية والأفريقية، اتفقنا على أولوية تعزيز التعاون الدولى والإقليمى لمكافحة الإرهاب والتطرف الذى بات تحدياً جسيماً ومشتركاً لدول قارتنا الأفريقية، لا تقتصر آثاره على النواحى الأمنية والسياسية فحسب، وإنما تمتد لتؤثر بالسلب على جهود تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. كما تبادلنا وجهات النظر حول مجمل أوضاع السلم والأمن بالقارة خاصة فيما يتعلق بتطورات الأوضاع فى شمال وغرب أفريقيا ومنطقة الساحل بالنظر إلى التأثير المتبادل بين الأوضاع فى المنطقتين.