الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المستثمرون الأجانب يعاودون الشراء فى البورصة بعد قرارات «المركزى»

المستثمرون الأجانب يعاودون الشراء فى البورصة بعد قرارات «المركزى»
المستثمرون الأجانب يعاودون الشراء فى البورصة بعد قرارات «المركزى»




كشف التقرير الشهرى للبورصة عن عودة  المستثمرين الأجانب للشراء فى البورصة المصرية بعد أكثر من عام من عمليات بيع متتالية خاصة  بعد إجراءات البنك المركزى الأخيرة، والخاصة بتسديد مستحقات الأجانب المحجوزة منذ 2013 ، بالإضافة إلى تخفيض قيمة الجنيه أمام الدولار.
 وأدت هذه الإجراءات إلى عودة عدد كبير من المستثمرين الأجانب الذين خرجوا من السوق المصرية العام الماضى إلى السوق من جديد، تفاؤلا بالإصلاحات الجديدة، والتى يتوقع الجميع معها أن يشهد الاقتصاد العام نشاطا كبيرا الفترة المقبلة. كما جذبت الطروحات الجديدة عدد من المستثمرين الجدد للسوق المصرية واتضح ذلك فى زيادة قيمة وحجم التداول فى السوق، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة المستثمرين العرب والأجانب فى تعاملات البورصة.
واوضح التقرير ان  تعاملات المستثمرين المصريين سجلت  نسبة 82.19% من إجمالى تعاملات السوق خلال شهر مارس الماضى بينما استحوذ الأجانب على نسبة 9.54% والعرب على 8.27% وذلك بعد استبعاد الصفقات.
وأشار التقرير إلى ان الأجانب سجلوا صافى شراء بقيمة بلغت  342.53 مليون جنيه فى مارس  بينما سجل العرب صافى شراء بقيمة 177.46 مليون جنيه  ليصل بذلك إجمالى مشتريات الأجانب والعرب نحو  519.99 مليون جنيه،  وذلك بعد استبعاد الصفقات.
وبحسب التقرير الشهرى للبورصة فإن أن مبيعات الأجانب بلغت 401.92 مليون جنيه منذ بداية العام.
 بينما سجل العرب صافى شراء قدره 594.67 مليون جنيه خلال نفس الفترة، وذلك بعد استبعاد الصفقات.
 واستحوذت المؤسسات على 46.97% من المعاملات فى البورصة، وكانت باقى المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 53.03%، وسجلت المؤسسات صافى شراء بقيمة 543.25 مليون جنيه خلال مارس وذلك بعد استبعاد الصفقات.
أما فيما يخص التعاملات خلال الربع الأول من العام الجارى فأوضح التقرير أن تعاملات المستثمرين المصريين سجلت  نسبة 86.25% من إجمالى تعاملات السوق خلال آخر 3 شهور  بينما استحوذ الأجانب على نسبة 7.80 % والعرب على 5.94% وذلك بعد استبعاد الصفقات. وسجل الأجانب غير العرب صافى بيع بقيمة 401.92 مليون جنيه خلال الثلاثة شهور، بينما سجل العرب صافى شراء بقيمة 594.67 مليون جنيه، وذلك بعد استبعاد الصفقات.