الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

12 خرقاً فى الساعات الأولى لهدنة اليمن

12 خرقاً فى الساعات الأولى لهدنة اليمن
12 خرقاً فى الساعات الأولى لهدنة اليمن




صنعاء ـ وكالات الأنباء

سجل المجلس العسكرى اليمنى ما لا يقل عن 12 خرقاً للهدنة ارتكبتها ميليشيا الحوثى وأتباع الرئيس الأسبق على عبدالله صالح، متهماً إيّاهم بأنهم ينوون استغلال الهدنة للتمدد على الأرض وتعزيز مكاسبهم.
وخرقت الميليشيات الحوثية الهدنة بعد مرور أقل من 40 دقيقة على سريانها بأن أطلقوا صاروخاً باليستياً على بلدة صافر النفطية فى مأرب، إلا أن منظومة الدفاع التابعة لقوات التحالف تصدت له.
وفى تعز جنوب صنعاء، قال سكان محليون إنهم «سمعوا دوى انفجارات ناتجة عن قصف مدفعى للانقلابيين على أحد مواقع الجيش الوطنى غرب المدينة».
وفى البيضاء، قالت إن «ميليشيات الحوثى هاجمت موقعًا للمقاومة إلا أن الأخيرة تصدت له».
وفى مكيراس، دارت اشتباكات عنيفة بين المقاومة والانقلابيين فى البلدة الواقعة جنوب شرق مدينة البيضاء.
ورغم ذلك، أشاد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد بالهدنة وحث أطراف النزاع والمجتمع الدولى على الاستمرار فى دعمها.
وقال فى بيان إن هذه الهدنة «أساسية وملحة ولاغنى عنها، ولم يعد بإمكان اليمن السماح بخسارة المزيد من الأرواح»، ووصف اتفاق وقف إطلاق النار بأنه «خطوة أولى فى اتجاه عودة السلام إلى اليمن».
وفى حال صمدت الهدنة، فإن مفاوضات السلام اليمنية ستستأنف فى 18 إبريل فى الكويت.
وأقر المبعوث بأنه «لا يزال هناك الكثير من العمل لضمان احترام كامل لوقف الأعمال القتالية، واستئناف مباحثات السلام فى الكويت» معتبراً أنه حان أوان الابتعاد عن الهاوية».
وأضاف: «الأمر يتطلب تسويات صعبة من جميع الأطراف، وشجاعة وتصميماً للتوصل إلى اتفاق، وأن التقدم المحرز يوفر فرصة حقيقية لإعادة إعمال البلد الذى عانى كثيراً من العنف منذ أمد بعيد».
فى الوقت نفسه، يقوم وفد يمنى يمثل أحزاباً موالية للحوثيين بزيارة إلى طهران، حسب وكالة ايسنا الايرانية.
وضم الوفد مسئولون من ثلاثة أحزاب هى البعث، واتحاد القوى الشعبية، والحق، والتقى عدداً من المسئولين الإيرانيين بينهم مساعد وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، وبحث معه آخر تطورات الأزمة اليمنية، والتحضيرات لعقد مؤتمر الكويت بين الأطراف اليمنية.