الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رسم صادرعلى «استاكوزا النيل»

رسم صادرعلى «استاكوزا النيل»
رسم صادرعلى «استاكوزا النيل»




أصدر الدكتور محمد عبدالباقى - رئيس هيئة الثروة السمكية - التابعة لوزارة الزراعة، عددًا من القرارات الخاصة بتنظيم صرف الزريعة لأصحاب المزارع السمكية، وتحصيل رسوم مقابل تصدير «استاكوزا المياه العذبة» واستيراد البيض المخصب للجمبرى.
وبحسب القرار رقم 221 لسنة 2016 فقد قرر رئيس الهيئة فرض رسم خدمة إدارية مقابل تصدير «استاكوزا المياه العذبة الحية» من نهر النيل للخارج بواقع «1.5» جنيه عن كل كيلو جرام أو كسر الكيلو جرام.
فيما نص قرار رئيس هيئة الثروة السمكية رقم 219 لسنة 2016، تحصيل مصروفات خدمة مقابل الاستيراد من الخارج للبيض المخصب للجمبرى بواقع 7,5% من إجمالى قيمة الفاتورة وتسرى نفس المصروفات الخدمية لكل مليون وحدة من يرقات النيوبلس من الطور الأول حتى الطور الخامس والتى لا يتم تغذيتها من بعد الفقس حتى يومين.
وحدد رئيس هيئة الثروة السمكية عددا من الضوابط لصرف الزريعة الطبيعية للمزراع، بموجب المنشور رقم  9 لسنة 2016، منها بدء حجز الزريعة الطبيعية اعتبارا من أول يوليو من كل عام، على أن يتم إجراء المعاينة من قبل المنطقة المختصة للمزرعة التى تتقدم بطلب، بعد دفع رسم معاينة قيمته «150 جنيها» لتحديد ما إذا كانت المزرعة مزاولة للنشاط أم لا.
واشترط المنشور توريد قيمة الزريعة المصرح بها كاملة لخزينة المنطقة المختصة طبقا للتسعيرة المحددة من قبل الهيئة.
وحددت الهيئة الكمية التى تصرف للفدان بحد أقصى «2500» وحدة «بورى أو طوبارة» وحد أقصى «4000» وحدة زريعة للفدان من زريعة السهيلى»، على أن يقدم صاحب المزرعة صورة من الترخيص، على أن يكون الاستلام بأولوية ورود الطلبات فى الأيام المحددة للقطاع الخاص «المزارع الأهلية» بإيصال استلام زريعة وتصريح نقل معتمدين.
وأشار المنشور إلى أن توريد قيمة الزريعة وقبول الحجز لا يلزم الهيئة بمواعيد تسليم محددة، على أن يتم صرف حصة تعويضية بنسبة 50% من الكمية المسلمة بعد الانتهاء من الحصص المخصصة لكل الحاجزين، وحظر صرف أى زريعة للمزارع من خارج نطاق المنطقة التابع لها المزرعة إلا عن طريق الإدارة العامة للمفرخات والزريعة بالهيئة.