الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قومي الإنتاج: دعم الخبز لم يصل لمستحقيه رغم تخصيص 16.2 مليار جنيه سنويا لدعمه




 
 أكد المجلس القومي للإنتاج والشئون الاقتصادية، أن الدولة تخصص د
 
عمًا ماليًا لتوفير رغيف الخبز للمواطنين يقدر بنحو 16.2 مليار جنيه سنويًا، إلا أن منظومة الدعم اعترتها العديد من المشاكل التي أثرت بالسلب علي جميع مراحلها، مطالبًا بتفويض كل محافظة لوضع النظام الذي يتناسب مع طبيعتها بما يضمن توزيع الخبز المدعم لمستحقي الدعم مع استصدار تشريع يجرم تداول الخبز البلدي المدعم في السوق التجارية.
 
وشدد المجلس خلال اجتماع خبراء المجلس صباح أمس لمناقشة تقريري شعبة التموين حول «توفير رغيف الخبز المدعم للمواطن.. المشاكل والحلول»، و«السياسة التسويقية لبعض محاصيل الغذاء الرئيسية» - علي ضرورة التخطيط لزيادة المساحات المزروعة من القمح والذرة لخفض حجم استيرادهما من الخارج وتخفيف العبء عن ميزانية الدولة، مشيرا إلي أهمية تطبيق نظام الزراعة التعاقدية لمحصولي القمح والذرة بحيث يحدد أسعارًا مجزية للمزارعين لضمان توفيرهما.
 
وأكد المجلس أهمية التوسع في استنباط أصناف وسلالات جديدة من التقاوي عالية الإنتاج وعدم استيراد منتجات زراعية لها مقابل محلي، وتطوير صناعة الطحن والخبز وإحكام الرقابة علي المطاحن وعلي إنتاج المخابز، مشيرًا إلي أهمية مساهمة مؤسسات المجتمع المدني بجميع أنواعها في أعمال الرقابة الدورية علي منافذ توزيع الخبز.