الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السودان تفند بياناً أمريكياً عن استفتاء دارفور

السودان تفند بياناً أمريكياً عن استفتاء دارفور
السودان تفند بياناً أمريكياً عن استفتاء دارفور




الخرطوم - وكالات الأنباء


انتقدت وزارة الخارجية السودانية بيان نظيرتها الأمريكية بشأن الاستفتاء الإدارى فى دارفور، فى حين يواصل الناخبون فى دارفور الإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء الذى يستمر ثلاثة أيام.
وقال المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، السفير على الصادق، ردا على البيان الأمريكى الذى تحدث عن أن تسجيل الناخبين غير كاف، إنه «يعتبر أكبر تسجيل للناخبين فى تاريخ ولايات دارفور التى يبلغ سكانها 8 ملايين نسمة والأشخاص المؤهلين للتصويت حوالى 4 ملايين والمسجلين 3 ونصف المليون»، بحسب وكالة الأنباء السودانية.. وأضاف: إن المعلومات، التى رصدتها مفوضية الاستفتاء الخاص بدارفور أكدت أن الذين سجلوا للتصويت داخل المعسكرات يعتبر مستوى مقاربا للتسجيل العام أى بنسبة أكثر من 50 فى المائة.
وذكر أن قصر التصويت على المواطنين الموجودين فى دارفور خلال عملية الاقتراع هو قرار توصلت إليه المفوضية بعد دراسة متأنية وطويلة واصفًا ذلك بالأمر الطبيعى ومعمول به فى معظم الدول.
وحول مزاعم عدم الاستقرار فى دارفور، أشار الصادق إلى زيارة الرئيس السودانى إلى دارفور الأسبوع الماضى التى طاف خلالها المدن والبوادى ولم يتم تسجيل أى حادث أو خرق خلال الزيارة ما يؤكد استتباب الأمن والاستقرار فى ولايات دارفور.
يذكر أن سكان دارفور بدأوا التصويت الاثنين، فى استفتاء يستمر 3 أيام بشأن انضمام ولايات الإقليم الخمس لتشكيل كيان واحد، وذلك بعد أكثر من عقد من الزمان على بداية الصراع، الذى أودى بحياة 300 ألف شخص.