الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

15 ٪ فائدة قروض الحكومة من البنوك.. ولا عزاء لـ«ربوية» القرض الدولى!




رغم الجدل المستمر حول ربوية قرض البنك الدولى واصلت الحكومة الاقتراض من البنوك حيث تطرح اليوم اثنين من أذون الخزانة أحدهما بقيمة مليار جنيه لأجل 91 يوميا، والثانى بقيمة 3 مليارات جنيه لأجل 266 يوما ليصل إجمالى ما اقترضته 4 مليارات بفائدة تتراوح ما بين 14 و15٪.
 
ويعود استمرار الحكومة فى الاقتراض من البنوك الى ارتفاع عجز الموازنة الذى يقدر أن يصل مع نهاية العام المالى الجارى 2012/2013 الى 135 مليار جنيه وهى قيمة مرشحة للزيادة فى حالة فشل الحكومة فى ضبط الانفاق، وتعزيز قيمة ايراداتها وإيجاد موارد أخرى للحصول على السيولة بخلاف الاقتراض.
 
وبينما يثار اللغط بين الاقتصاديين والسياسيين ورجال الدين فى الفترة الأخيرة حول قرض صندوق النقد الدولى باعتباره تمويلا بفائدة رآها البعض ربا.. رغم أنها لا تتجاوز الـ1.1٪، تؤكد بيانات أعدها البنك المركزى أن الحكومة فى الفترة من يوليو إلى نهاية سبتمبر اقترضت من البنوك المحلية ما يقرب من 165 مليار جنيه بمتوسط سعر فائدة يقترب من الـ15٪.
 
وتعتبر البنوك الإسلامية أدوات الدين العادية التى تحصل بها الحكومة على تمويلات من البنوك أدوات ربوية.. لذا تنصرف عن توظيف أموالها بها وتطالب بصكوك إسلامية تسمح لها بضخ القروض للحكومة بتعاملات غير ربوية.