الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

توفيق: التسجيل الصوتى لـ«عبدالناصر» كان ردًا على تهديدات إسرائيل

توفيق: التسجيل الصوتى لـ«عبدالناصر» كان ردًا على تهديدات إسرائيل
توفيق: التسجيل الصوتى لـ«عبدالناصر» كان ردًا على تهديدات إسرائيل




حوار - مريم الشريف


قال الدكتور محمود توفيق استاذ الجغرافيا السياسية بكلية الاداب جامعة الزقازيق، تعليقاً على موضوع جزيرتى تيران وصنافير: إن فى حالة تقابل الشواطئ يتم الاعتماد على الامتداد القارى وليس على حساب المياه الاقليمية.
واشار الدكتور توفيق خلال لقائه فى برنامج «أنا مصر» مع الإعلامى شريف فؤاد على القناة الأولى، بالتليفزيون المصرى امس الاول إلى، أن السند الوحيد للسعودية بشأن الجزيرتين هو وقوعها فى الامتداد القارى.
وأكد توفيق أن الحكومة المصرية قصرت فى تهيئة الرأى العام لهذا الموضوع، لافتا الانتباه الى ان مصر دخلت فى مفاوضات على مدى اكثر من خمس سنوات على الجزيرتين وتحديدا تيران.
أما بخصوص التسجيل الصوتى للرئيس جمال عبدالناصر بشأن أن جزيرتى تيران وصنافير مصريتان، علق بأن عندما ذكر عبدالناصر ان الجزيرتين مصريتان كان ردا على التهديدات الاسرائيلية وليس على المملكة العربية السعودية.
وكشف أن مضيق تيران دولى ومفتوح امام الملاحة والسعودية تعى ذلك جيدا.
 وأشار إلى أن الاستخدام العسكرى للجزيرتين خلال الفترة الماضية منع كل محاولات التنقيب عن الموارد الطبيعية بهما، موضحا أنه لو وجدت مصر خيرا او موارد طبيعية فيهما ما كانت لتتركهما.
ومن جانبه أكد الدكتور عاصم الدسوقى أستاذ التاريخ بكلية الاداب جامعة حلوان، أن جزيرتى تيران وصنافير كانتا تتبعان مملكة الحجاز، مشيرا الى أن الملك عبدالعزيز تخوف من سيطرة اسرائيل على جزيرتى تيران وصنافير فوضعهما تحت الادارة المصرية.