الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحقوق والإصلاح: الحكم ببراءة المتهمين فى موقعة الجمل مخالف لشرع الله




أكدت الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح أن الحكم ببراءة المتهمين فى موقعة الجمل مخالف لشريعة الإسلام وشرع الله وقالت فى بيان لها: لقد ثبت فى محكمات الشريعة المطهرة أنه لا يهدر دم فى الإسلام، وقد قال تعالى «ولكم فى القصاص حياة يا أولى الألباب لعلكم تتقون» وعليه فإن أحكام البراءة الصادرة بالجملة لكل المتهمين فى قضايا قتل الثوار المصريين تجانب العدالة الإلهية والوضعية على حد سواء.
 
 أضافت الهيئة فى بيانها أنه إذا كان العالم بأسره قد تابع على شاشات التلفاز القتل، مصوراً وموثقاً، فكيف يفلت القتلة وهم تحت أجهزة التصوير، والفضائيات تنقل الجرائم على الهواء؟! وإن تقديم أوراق القضايا بأدلة متهافتة، ووثائق لا يمكن الاستناد إليها فى إدانة المسئولين المباشرين والمتسببين فى القتل، لهو بذاته تقصير يستوجب المساءلة الشرعية والقانونية على حد سواء.
 
وأشارت الهيئة إلى أن فى هذه الأحكام والسكوت على جريمة القتلة النكراء مصادمة للشريعة الإسلامية، وخيانة وخذلانا للثورة المصرية، موكدة أن الشريعة كما أوجبت حدودا لجرائم معينة، فقد شرعت تعزيرات تصل إلى القتل فى بعض الأحوال وأضاف البيان: إن هذه الأحكام تعيد إلينا من جديد التذكير بأهمية القضاء الشرعى الرشيد، وتكشف عن عوار بين فى أعمال جهات الادعاء والنيابة العامة،وتشير بأصابع التقصير والاتهام إلى النائب العام.