الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أهالى سيناء يطالبون بتطبيق قرارات «السادات» بشأن تملك الأراضى




 
طالب أهالى سيناء بحقهم فى تملك أراضيهم وتوصيل جميع المرافق إليها دون شروط تعجيزية، على أن تشكل لجنة من قبائل أهل سيناء تحدد الملكيات المتعارف عليها بينهم، وتطبيق القرار الذى أصدره الرئيس أنور السادات عام 1981، الخاص بأن كل الأراضى بالمناطق الحدودية مملوكة للقوات المسلحة، باستثناء الأراضى الواقعة داخل القرى والمدن، وبذلك يعطى الحق لأهالى سيناء بتملك أراضيهم التى يعيشون عليها الآن داخل القرى والمدن.
 
جاء ذلك خلال مؤتمر (سينا عايشة فينا) الذى نظمته جمعية سياحة مصر وتنمية البيئة بمدينتى شرم الشيخ ونويبع تحت رعاية محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة ووزير السياحة السيد هشام زعزوع فى الفترة من 11 إلى 13 أكتوبر.
 
وأكد منسق عام المؤتمر د.عبد الرحيم ريحان أن القضية العاجلة الثانية هى المطالبة بقرار فورى من رئيس الجمهورية بالعفو الشامل عن كل المحكوم عليهم غيابيا، وإعادة النظر فى منظومة التعليم والصحة بسيناء، وتصحيح صورة أهل سيناء فى الإعلام المصرى.
 
كما طالبوا بتنمية وتنشيط سياحة القرية البدوية وتسويق منتجاتهم محليا وعالميا وفتح المجال للرياضات البدوية لتصل إلى العالمية وتجذب السياحة العربية والأجنبية لسيناء بإنشاء مضمار لسباق الهجن، ومشاركة المواطن السيناوى فى أى قرارات تخصه، وحل مشكلات الرقم القومى لتيسير فرص العمل لهم، وتوثيق عقود الزواج، وعدم تجاهلهم فى أى مشروعات تتم بسيناء.
 
وأجمع أهل سيناء على أن تنمية المواطن السيناوى وتعليمه وتثقيفه يجب أن تسبق أى تنمية، مؤكدين أن انطلاقة مصر ستكون من سيناء، وانطلاقة سيناء لن تتحقق إلا بعقول وسواعد أبنائها.