السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التجارة والصناعة يبحث مع السفير الفرنسى ترتيبات زيارة الرئيس أولاند للقاهرة

وزير التجارة والصناعة يبحث مع السفير الفرنسى  ترتيبات زيارة الرئيس أولاند للقاهرة
وزير التجارة والصناعة يبحث مع السفير الفرنسى ترتيبات زيارة الرئيس أولاند للقاهرة




كتب - رضا داود

أكد  المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ان الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس الفرنسى فرانسوا اولاند سيفتتحان فعاليات منتدى الأعمال المصرى - الفرنسى المقرر اقامته يوم الاثنين المقبل بمشاركة ممثلى  اكثر من 60 شركة فرنسية الى جانب العديد من الشركات المصرية وذلك فى إطار زيارة الرئيس الفرنسى لمصر والتى ستبدأ مطلع الأسبوع المقبل.
 وقال إن هذه الزيارة تكتسب أهمية كبيرة لانعكاسها على دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة على المستويين التجارى والاقتصادى حيث من المقرر التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون فى عدد من المجالات منها الكهرباء والسكك الحديدية والنقل.
 جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الثنائية التى عقدها الوزير مع السفير اندريه باران سفير فرنسا بالقاهرة والتى تناولت آخر الترتيبات الخاصة بزيارة الرئيس الفرنسى للقاهرة والوفد المرافق والذى يضم عدداً من الوزراء ونواب عن البرلمان، إلى جانب وفد كبير من رجال الأعمال.
 وأشار الوزير إلى أن اللقاء قد استعرض أيضا الترتيبات الخاصة بالمباحثات التى ستجرى على هامش الزيارة سواء على المستوى الحكومى أو مجتمع الأعمال فى الجانبين وتستهدف دفع علاقات الشراكة بين البلدين التجارية والاستثمارية إلى آفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة، لافتاً فى هذا الصدد إلى سعى مصر لتكون مركزاً لانطلاق منتجات الشركات الفرنسية الى الدول العربية والإفريقية والاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة والاتفاقيات المتعددة التى وقعتها مصر مع هذه الدول.
 وحول العلاقات التجارية بين مصر وفرنسا أوضح قابيل أن حجم التبادل التجارى بين البلدين تراجع خلال العام الماضى بنحو 14و1% ليبلغ 2.583 مليار يورو مقابل 2.61 مليار يورو عام 2014، لافتاً إلى أن قيمة الصادرات المصرية شهدت خلال العام انخفاضا بنحو 33و54 فى المائة لتبلغ 472.75 مليون يورو مقابل 1.04 مليار يورو خلال عام 2014، فيما شهدت الواردات المصرية ارتفاعا بنحو 9ر32% لتبلغ 1و2 مليار يورو مقابل 1.58 مليار يورو.
 ومن جانبه أشار السفير اندريه باران سفير فرنسا بالقاهرة إلى ان الزيارة التى سيقوم بها الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند، إلى القاهرة، الأحد المقبل، وتستمر لمدة يومين بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسى ستتضمن عقد لقاءات مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، الى جانب زيارة مقر مجلس النواب.
 وقال إن الرئيسين السيسى وأولاند سيعقدان مباحثات سياسية مهمة خلال الزيارة، ترتكز على عدة ملفات سياسية وعلى رأسها القضايا الإقليمية المعنية بها مصر بشكل خاص وفرنسا وأوروبا أيضا، كما سيتم التطرق خلال اللقاءات أيضا إلى العلاقات الثنائية التى تطورت بشكل كبير خلال العامين الماضيين خاصة فى المجال الاقتصادى.
وأوضح باران، أن أهمية الزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسى تنبع من كونها تأتى بعد الزيارتين المهمتين التى قام بهما الرئيس السيسى إلى باريس فى نوفمبر 2014 ونوفمبر 2015 وأيضا زيارة الرئيس أولاند إلى مصر فى 6 أغسطس الماضى، بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة.