الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الهولندى مارتن يول: ميدو وزيدان أصدقائى.. وأدافع عن مصر من خلال الفيس بوك

الهولندى مارتن يول:  ميدو وزيدان أصدقائى.. وأدافع عن مصر من خلال الفيس بوك
الهولندى مارتن يول: ميدو وزيدان أصدقائى.. وأدافع عن مصر من خلال الفيس بوك




كتب - عمر عبد الحفيظ  


الهولندى مارتن يول المدير الفنى لفريق الكرة بالأهلى اخترق قلوب اللاعبين داخل القلعة الحمراء بسرعة البرق واصبح واحدا من الذين نالوا إشادة مبكرة بعمله وطريقته فى التعامل بعيدا عن اسمه المعروف لدى الجميع.. على المستوى الفنى نجح الهولندى بشكل تدريجى فى منح الفرصة الاكثر من لاعب داخل الفريق من اجل الاستقرار على الشكل النهائى الذى سيخوض به المباريات.. فتح الباب أمام الجميع ومنح الأمل من جديد لأصحاب الدكة والمهمشين داخل النادى من خلال جملته المعهوده «من يريد أن يكون له دور.. أنا سأساعده.. ولكن بشرط أن يكون مجتهدا وان يقاتل من أجل أن يكون له دور».. بدات بصماته تظهر بشكل تدريجى خلال المباريات.. على المستوى الشخصى يجمع مارتن يول بين شخصيتين.. الأولى التى تتمتع بالصرامة والقوة والحدة فى نفس الوقت.. والثانية تتميز بالمداعبة والروح المرحة.. يحاول استدعاء كل شخصية فى حينها وهو ما جعل منه مدربًا مميزًا فهو لم يكن مانويل جوزيه الذى ظل عابسا طيلة فترة وجوده مع اللاعبين ولم يكن متسيبا مثلما ظهر أكثر من مدرب مصرى ويحاول المدرب الهولندى الاقتراب من جميع اللاعبين.. ولكن تبقى الحقيقة المؤكدة بأن يول خبيرا فى فن التعامل مع الشخصية المصرية بشكل عام.
■ ما حقيقة العروض التى وصلت اليك من أندية إنجليزية؟
ــ كل ما أستطيع أن أقوله بأننى مدير فنيا الآن للأهلى.. لا أفكر فى أى أمر آخر سوى الفريق الذى أقوم بتدريبه والذى أرغب فى تحقيق البطولات معه سواء على المستوى المحلى أو على المستوى القارى.
■ هل انت سعيد بتجربة التدريب فى إفريقيا بشكل عام وفى مصر بشكل خاص؟
 ــ من أول يوم وصلت فيه إلى القاهرة وأنا أشعر براحة نفسية وسعيد جدا بتجربة التدريب فى مصر خاصة مع فريق بحجم وقيمة الأهلى الذى استطاع أن يصل إلى التتويج بلقب أكثر أندية العالم حصولاً على ألقاب والذى يتمتع بشعبية كبيرة.
■ ألم تفكر فى الرحيل عن القلعة الحمراء؟
 ـــ لا أفكر فى الرحيل عن الأهلى فأنا كما قلت  مدربا للفريق وأسعى إلى تحقيق بطولات معه فأمامنا بطولة الدورى العام إلى جانب بطولة كاس مصر على المستوى المحلى وهناك بطولة على المستوى القارى وهى بطولة دورى أبطال افريقيا والتى ستجعلنا نشارك فى بطولة عالمية وهى كاس العالم للأندية فهذه البطولات نشارك فيها ونسعى إلى المنافسة بكل قوة فى جميع هذه البطولات.
 ■ كيف ترى المنافسة مع الزمالك على لقب الدورى العام؟
 ـــ هناك منافسة ممتدة إلى نهاية الدورى مع الزمالك.. ونحن فى الأهلى نسعى إلى الفوز بلقب الدورى العام وهناك فارق فى النقاط نحاول الحفاظ عليه.
■ هناك مدربون اعتادوا على الحديث عن المنافس أكثر من الحديث عن فرقهم فهل أنت من هذه المدرسة؟
ـــ أنا أركز فى عملى داخل الأهلى ولن أسىء إلى الزمالك لأن هناك أصدقاء لى ينتمون إلى هذا النادى.
■ من هؤلاء؟
 ـــ أحمد حسام ميدو كما أن هناك أصدقاء لى من خارج القلعة البيضاء وأبرزهم محمد زيدان.. لقد قمت بتدريبهم من قبل وهم الآن أصدقائى.
■ ما الفريق الذى تشجعه فى الدورى الإنجليزى؟
 ــ فى إنجلترا فريقى المفضل والذى أشجعه هو توتنهام.. أعشق هذا الفريق وهو المفضل بالنسبة لى.. وأمتلك رصيدا من الذكريات الجيدة مع هذا الفريق من خلال النتائج التى تحققت.
■ وفى إسبانيا؟
ـــ فى إسبانيا هناك ريال مدريد دائما ما يؤدى بشكل جيد وهو فريق كبير ويضم مجموعة من اللاعبين المميزين على مدار تاريخه.. ولكن النجم الهولندى الراحل يوهان كرويف هو من جعلنى أعشق برشلونة.. كنت احب كرويف جدا ولذلك كنت أميل إلى تشجيع البارسا وأتمنى أن يحققوا انتصارات.
■ ماذا تقول لاصدقائك والمقربين إليك عن مصر؟
 ـــ إذا أردت أن تعرف كلامى فانظر إلى حسابى على الفيس بوك.. فأنا دائما ما أحاول أن أنقل كل شىء جيد داخل مصر إلى الجميع سواء فى هولندا أو فى إنجلترا أو المانيا من الذين يتابعون ما اكتب إلى جانب الصور التى أقوم بنشرها.
■ بمناسبة الصور.. انت ظهرت فى صورة بجوار الأهرامات واضح بأنك تتمتع باللياقة البدينة؟
 ـــ نعم.. أحاول أن أحافظ على لياقتى البدنية والفضل يرجع إلى ليندمان.. هو مخطط أحمال رائع ومدرب جيد.. قد لا يكون جيد جدًا. ــ انا بالطبع أمزح _ ولكن بالفعل هو مدرب جيد ولذلك تمسكت بوجوده معى.
■ ماذا عن أسرتك؟
 ـــ أسرتى تعيش معى نفس الإحساس بالأمان فى مصر وفى زياراتى الأخيرة للأهرامات كان برفقتى زوجتى وابنتى ونجن نستمتع بوجودنا فى مصر ونشعر بالأمان.