الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الكونجرس» يقتنى «مشروع الحداثة الفنية» لياسر منجى




 اقتنت مكتبة الكونجرس الأمريكية ضمن مقتنياتها لهذا العام كتاب "مشروع الحداثة الفنية العربية وسياق البوستمورتيم: المحترَف المصرى من المبادهة التوفيقية إلى تلفيقية نكوص مؤدلَج" للفنان والناقد ياسر منجي، ليكون ضمن مجموعة الكتب العربية التى اقتنتها المكتبة الأكبر والأكثر تكلفة وأمانا فى العالم، التى تعد من المعالم البارزة فى واشنطن، لينضم إلى قافلة المفكرين المصريين الذين تم إدراج كتبهم باللغة العربية للمكتبة أمثال الراحل الدكتور ثروت عكاشة والدكتور شاكر عبدالحميد.
 
أوضح منجى أن الكونجرس تستعين فى تجميع مقتنياتها بمجموعة كبيرة من المؤسسات العلمية والثقافية الدولية فى جميع المجالات، وعلى رأس هذه المؤسسات المؤسسات الأمريكية الرسمية، وخلال العامين الماضيين كانت هناك مساعى لترجمة بعض كتبه من العربية للإنجليزية كان آخرها "برنارد رايس، الأب المجهول للجرافيك المصري"، وفى هذه الحالة تقوم مراكز الترجمة التابعة للمؤسسات الكبرى بعمل حصر لإنتاج المؤلف لمعرفة مجالات إنتاجه التأليفى.
 
وفى هذا السياق، تم اقتناء عدد من كتبه فى كل من جامعات: "ييل"، و"ميتشيجان"، بالإضافة للمكتبة الوطنية بأستراليا، ومن خلال قواعد البيانات الخاصة بالجامعات والمكتبات التى سبقت الإشارة إليها، تم تبادل البيانات الخاصة بالكتب مع أحد المشروعات الإحصائية الإلكترونية التى تتبناها مكتبة الكونجرس، ليستقر اختيار الباحثين القائمين على المشروع باختيار كتاب "مشروع الحداثة فى الفنون العربية" الفائز بالجائزة الأولى لنقاد الفن التشكيلى العرب من خلال "جائزة الشارقة للبحث النقدى التشكيلي"، فى دورتها الثانية عام 2010.
 
وأشار منجى إلى أن الكتاب يستعرض فكرة الحداثة وتاريخها وسياقها فى واقع الثقافة العربية، باعتبارها مشروعاً حضارياً تبنته مختلف مؤسسات المجتمع العربى وشرائحه بِنَسَب متفاوتة، فى إرهاصات بدأ بعضها خلال القرن التاسع عشر، فيما بدأ الآخر فى مطلع القرن العشرين مستمراً حتى الآن.
 
ويستعرض الكتاب ظروف المشروع الحداثى الفنى العربى، من خلال علاقاته المعقدة والمتعددة المستويات بالسياقات السياسية والاجتماعية والثقافية العربية، محللاً موقف الشرائح المستنيرة من الحداثة، ومواقف النخبة التى انقسمت ما بين مؤيد ومعارض وصاحب موقف توفيقى وسط.
 
كما يستعرض الكتاب بالتحليل نماذج منتقاة من أعمال عدد من الفنانين التشكيليين العرب، من أقطار عربية مختلفة، ويمثلون اتجاهات متباينة، لبيان أثر الفلسفة الحداثية على أعمالهم وعلى التحولات التى مروا بها، إضافة للمقارنة بين نموذج الحداثة الغربى ونظيره العربى -وبشكل خاص فيما يخص الفن- من خلال منهج تحليلى يستعين من آن لآخر بأدوات البحث المقارن.
 
كما كشف منجى أن الكتاب فى سبيله للترجمة قريباً، وهو ما ينطبق كذلك على كتاب "برنارد رايس، الأب المجهول للجرافيك المصرى"، المرشح للترجمة من قِبَل عدة هيئات بريطانية وعربية.