الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إيقاف 22 بعد أعمال عنف ضد الأمن الفرنسى.. والهند تقترب من إنهاء صفقة «رافال»

إيقاف 22 بعد أعمال عنف ضد الأمن الفرنسى.. والهند تقترب من إنهاء صفقة «رافال»
إيقاف 22 بعد أعمال عنف ضد الأمن الفرنسى.. والهند تقترب من إنهاء صفقة «رافال»




باريس – وكالات الأنباء


أعلنت الشرطة الفرنسية أن 22 شخصاً أوقفوا فجر أمس فى باريس، بعد أعمال عنف ضد قوات الأمن وفلتان على هامش تظاهرة لمحتجين على إصلاح قانون العمل منذ 31مارس.
وقالت الشرطة فى بيان، إن حوالى ثلاثة آلاف شخص كانوا يشاركون فى تظاهرة فى ساحة الجمهورية «عندما قام أفراد منهم» حوالى الساعة (1.30 بالتوقيت المحلى)، بجمع سلات مهملات وغيرها من الأشياء وقاموا بإحراق نفايات، كما رشقوا الشرطة «مرات عدة» بزجاجات وعبوات وقطع حجارة.
وردت الشرطة باستخدام الغاز المسيل للدموع ثم قامت بطرد «مجموعة المشاغبين» من ساحة الجمهورية، وقامت بتفريق هؤلاء فى شمال شرق العاصمة وهم «يرتكبون عدداً من التجاوزات»، كما تعرضت وكالتان مصرفيتان ووورشة للبناء للتخريب.
وأوضحت الشرطة أن 22 شخصاً أوقفوا بسبب «رشق مقذوفات ولأعمال عنف ضد ممثلين للسلطة العامة وحيازة أشياء مسروقة».
وأدى الغاز المسيل للدموع إلى إصابة عدد من المتظاهرين بحالات اختناق، بينما أصيب أربعة شرطيين ودركيين بجروح طفيفة.
من ناحية أخرى كشف استطلاع للرأي، أن فرانسوا هولاند سيهزم من الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية إذا أجريت الآن، بينما يمكن أن يسمح ترشح وزير الاقتصاد الحالى إيمانويل ماكرون لليسار بالانتقال إلى الدورة الثانية.
وأجرى الاستطلاع معهد أودوكسا مع مركز دينتسو كونسالتينغ لمحطة «بى إف إم تى فى» وصحيفة «لوباريزيان-أوجوردوى».
وأفادت هذه التوقعات بأن هولاند سيحصل إذا أجريت انتخابات رئاسية اليوم المقبل، على 15% من الأصوات تليه زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليمينى المتطرف مارين لوبن (31%) ونيكولا ساركوزى (20%) إذا فاز فى الانتخابات التمهيدية لليمين.. من ناحية أخرى كشفت وزارة الدفاع الهندية، أمس، عن مفاوضات شراء نيودلهى 36 طائرة فرنسية مقاتلة من طراز «رافال» قد «وصلت إلى مراحلها النهائية».
وقال مصدر بوزارة الدفاع الهندية إن السعر المتفق عليه لشركة «داسو» للطيران يبلغ نحو 600 مليار روبية، أى تسعة مليارات دولار، رغم امتناع المتحدث عن تأكيد هذا.
وأضاف المصدر: «المفاوضات فى المرحلة الأخيرة. لم يتم الانتهاء من شىء حتى الآن».
وشهدت الصحف الهندية تسريبات عدة خلال الأشهر الأخيرة عن التوصل لاتفاق، ثبت أنها سابقة لأوانها.