الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

توقف السكة الحديد بالشرقية.. وإضراب معلمى الأزهر بقنا ومطروح




استمرت المظاهرات والاعتصامات الفئوية بالمحافظات، وقام المتظاهرون بقطع الطرق وخطوط السكة الحديد، مما أدى لاستياء العديد من المواطنين الذين تعطلت أعمالهم بسبب الاعتصامات المتتالية، حيث واصل العاملون بالحكم المحلى إضرابهم لليوم الثانى على التوالى بمدينة الإسماعيلية، وأغلقوا ابواب مجلس المدينة وتوقف العمل جزئيا بديوان عام المحافظة وبعض الأحياء، فى هذا السياق انضم إلى المعتصمين أمام ديوان عام المحافظة بعض موظفى ديوان مديرية الزراعة وحى ثان، كما شارك المعتصمون عمال مصنعى بيراميدز وفلوستي.
 
 
وطالب العاملون بالحكم المحلى بزيادة الحوافز وأن يكون الحد الأدنى 1200 جنيه، وصرف بدل الأجر والإضافى لجميع العاملين بالحكم المحلى وصرف بدل المخاطر الوظيفية طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 955 لسنة 1983، والمتضمن فى مادته الأولى صرف 25% بدل مخاطر للعاملين فى الخدمات الإدارية والمالية والقانونية والأعمال المكتبية والخدمات المعاونة بدواوين ووحدات المجارى والصرف الصحى، وضم العلاوة الخاصة إلى الراتب الأساسى وزيادة مكافأة نهاية الخدمة إلى 200 شهر على آخر راتب والعودة إلى قانون 47.
 
 
كما تظاهر نحو 80 بائعا بسوق مدينة قطور أمام ديوان المحافظة احتجاجا على عدم حل مشكلتهم وعدم تنفيذ المحافظ لوعودها لهم بالإبقاء عليهم فى مكانهم.
 
 
فيما واصل أعضاء هيئة التدريس بجامعة طنطا إضرابهم عن العمل  وتنظيم وقفات احتجاجية متمسكين بتنفيذ مطالبهم لإنهاء إضرابهم والمتمثلة فى تطبيق كادر خاص بهم مواز لكادر القضاة والمستشارين وتحسين أوضاعهم المالية.
 
وفى الشرقية قطع العشرات من شباب الخريجين بأبوكبير شريط السكة الحديد وتعطلت حركة القطارات لأكثر من ساعة احتجاجا على عدم تعيينهم بالتربية والتعليم وحدثت مشادات تحولت إلى مشاجرات بين الشباب والأهالى الذين تعطلت مصالحهم واستخدم فيها الطوب والعصى وأصيب البعض.
 
 
أكد الشباب حصولهم على تأشيرات للعمل بالتربية والتعليم لكن لم تنفذ وتحولت الى حبر على ورق.
 
 
وفى مطروح نظم العاملون بالمعاهد الأزهرية بالمحافظة إضرابا عن العمل وذلك بسبب عدم صرف بدل الجذب على الرغم من قيام الجهات المختصة بتثبيتهم.
 
 
كان ما يقرب من 200 مدرس وموظف أزهرى قاموا بالاعتصام أمام المنطقة الأزهرية بحى الريفية اعتراضا على عدم صرف بدل جذب المناطق النائية خلال شهر مارس الذى يقدر بـ150% من أساسى الراتب.
 
وأكد الشيخ فيصل السيد أحمد مدير معهد علم الروم الأزهرى أن المعهد يعمل بصورة طبيعية وأن إضراب الأزهريين يقتصر على بعض المعاهد الأزهرية وليس كل المعاهد، مضيفاً ان المدرسين المضربين صدر لهم قرار سابق منذ يومين فقط بتثبيتهم وان مطالبهم تقتصر على صرف بدل جذب.
 
 
كما واصل لليوم الثانى على التوالى 11 مدرسا ومدرسة بالمعهد النموذجى الازهرى بقنا إضرابهم عن الطعام بمستشفى قنا العام احتجاجا على قرارات نقل أصدرتها المنطقة الازهرية لهم على خلفية مشكلة بين المعلمين وأحد الموجهين وتجاهلت المنطقة الازهرية اتخاذ أى إجراء للحوار مع المضربين رغم سوء حال السيدات عايدة فكرى السيد المصابة بالسكر وامل فتحى عبدالعال (حامل) وسلوى أبوالحمد (مرضعة).
 
وأكد الدكتور ممدوح أبوالقاسم وكيل وزارة الصحة رفض المضربين تناول أى أطعمة أو الحصول على الأدوية أو المحاليل وإصرارهم على الاستمرار فى الإضراب حتى حل مشكلتهم.
 
وفى كفر الشيخ قطع أهالى قرى مركز سيدى سالم طريق سيدى سالم مطوبس بسبب سوء حالة مياه الترعة المغذية لمحطة مياه الشرب بسيدى سالم واختلاطها بمياه الصرف الزراعى والصحى وخطورتها على صحة المواطنين وقاموا بإشعال كاوتش السيارات لمنع مرور السيارات على الطريق ووضع المتاريس وجذوع الأشجار أمام حركة السيارات ودارت مشاجرات بين المتظاهرين وبين السائقين والأهالى.
 
كما أضرب عدد كبير من العاملين بمركز شرطة قلين من جنود وخفراء ومخبرين عن العمل تضامنا مع زميليهما «ف.ا، و.م.إ» المخبرين بالمركز اللذين تعرضا للضرب من بعض المواطنين بالمدينة أثناء قيامهما بعملهما وإصابة أحدهما بكسر بالأنف والآخر بإصابة شديدة بالرأس وخمس غرز.. وذلك أثناء عملهما ولم تتحرك أى جهة لإنصافهما.
 
ووقف المضربون عن العمل أمام مبنى مركز الشرطة وأعلنوا دخولهم فى إضراب مفتوح حتى يتم إنصاف زميليهما انتقلت قيادات مديرية الأمن إليهم وحاولوا إقناعهم لفض الإضراب دون جدوى.
 
 
وفى اسيوط احتجز مئات العاملين بجامعة أسيوط الدكتور مصطفى كمال رئيس الجامعة داخل قاعة الدكتور محمد رأفت محمود للمؤتمرات بالمبنى الإدارى لعدة ساعات أثناء حضور افتتاح فعاليات المؤتمر الدولى لجراحة العظام بكلية الطب جامعة أسيوط.. وذلك لمطالبتهم بصرف حافز الإثابة 200% وهتف المتظاهرون «يا وزير يا وزير.. راح فين حق الفقير».. هو يمشى.. مش هنمشى.. على وعلى الصوت اللى هيهتف مش ها يموت.. 200%.. عدالة اجتماعية».
 
 
كان اتحاد العاملين بالجامعة دعا إلى وقفه، سلمية أمس أثناء انعقاد مجلس الجامعة للمطالبة بزيادة حافز الجامعة من 150% إلى 200% اعتبارا من 1 يناير الماضى وزيادة حافز الإضافى للعاملين بالمبالغ المخصصة من وزارة المالية للعاملين بالجامعة وليس أى فئة أخرى كما طالب العاملون فى بيانهم وصرف بدل علاج العاملين بالمبالغ المخصصة للصرف اعتبارا من عامى 2011/ 2012 والموافقة على رفع مكافأة الامتحانات من 3% إلى 5%.