الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فهمى: تحقيق اهداف التنمية المستدامة يتطلب مواجهة تغير المناخ والفقر

فهمى: تحقيق اهداف التنمية المستدامة يتطلب مواجهة تغير المناخ والفقر
فهمى: تحقيق اهداف التنمية المستدامة يتطلب مواجهة تغير المناخ والفقر




قال خالد فهمى، وزير البيئة فى مصر ورئيس مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة إن مصر فخورة باستضافة الدورة الاستثنائية السادسة لهذا المؤتمر بالقاهرة فى هذا التوقيت الهام. حيث إن القارة بصدد تحديد أولويات التنمية فى إطار أهداف التنمية المستدامة. ومن الأهمية بمكان بالنسبة لنا أن نحدد بوضوح الأولويات المشتركة ووسائل تحقيق أهدافنا على الصعيدين الإقليمى والوطني.
وأضاف فهمى أن تحقيق أهداف التنمية المستدامة يتطلب أن تواجه إفريقيا مشكلاتها الكبرى مثل تغير المناخ والمرض والفقر وتدهور النظم الإيكولوجية. وأكد الوزير أهمية أن يمهد هذا الاجتماع الطريق للمضى قدما فى تنفيذ المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة وكذلك مبادرة التكيف بإفريقيا موضحا أن نتائج هذا المؤتمر الهام سيتم إعلانها فى الاجتماع القادم لجمعية الأمم المتحدة للبيئة حيث أن أعمال المؤتمر سوف تضاف إلى الجهود العالمية الرامية إلى إيجاد حلول للقضايا الأكثر أهمية فى عصرنا.
 فى هذا المؤتمر أيضا، من المتوقع أن يتوصل الوزراء وممثلو الحكومات إلى سبل لمشاركة إفريقيا فى اجتماع جمعية الأمم المتحدة للبيئة، الذى سيعقد فى نيروبى الشهر المقبل.
 إن العضوية العالمية لجمعية الامم المتحدة للبيئة - أقوى هيئة لصنع القرار البيئى فى العالم - يتطلب من جميع الدول الإفريقية تشكيل جدول أعمال البيئة فى القارة والتأثير على مجالات تركيز برنامج الأمم المتحدة للبيئة وأولوياته لدعم إفريقيا.
 واشار وزير البيئة إلى أن مصر تحاول نقل أفكار مؤتمر باريس الدولى للبيئة من مجرد اتفاق إلى عمل واقع على الأرض، مؤكدا أن مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة، الذى انطلق صباح أمس السبت، بالقاهرة لن يكون الأخير.