الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تحتضن العالم فى 15 يوماً

مصر تحتضن العالم فى 15 يوماً
مصر تحتضن العالم فى 15 يوماً




كتب - أحمد إمبابى


فيما يؤكد عودة القاهرة لدورها المحورى اقليميا ودوليا زار مصر خلال 15 يومًا 4 رؤساء دول إضافة إلى العديد من الوفود على رأسها زيارة نائب المستشارة الألمانية ميركيل ضمن وفد مكون من 100 رجل أعمال ألمانى و 60 رجل أعمال فرنسي بحثوا فرص الاستثمار فى مصر وأيضا زيارة قائد المنطقة المركزية الأمريكية الفريق أول جوزيف فوتيل أمس، حيث التقاه الرئيس عبدالفتاح السيسى، الذى شدد خلال الزيارة على ما تبذله مصر من جهود فى مكافحة الإرهاب.
إلى ذلك يبدأ الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند زيارة رسمية للقاهرة اليوم الاحد، فى زيارة رسمية هى الأولى له على المستوى الثنائى بعد أن شارك فى احتفالية افتتاح قناة السويس الجديدة فى شهر أغسطس الماضى.
زيارة أولاند تأتى وسط اهتمام رسمى وشعبى من مصر لتعزيز التعاون المشترك والعلاقات الثنائية بين البلدين بجانب بحث العلاقات المصرية - الأوروبية والتنسيق المشترك فى مواجهة تحديات المنطقة وقوى الإرهاب.
ويعد الرئيس الفرنسى هو رابع رئيس يزور مصر خلال شهر ابريل الحالى، بعد زيارة الرئيس الموريتانى والملك سلمان عبدالعزيز العاهل السعودى ورئيس توجو، ليسجل بذلك هذا الشهر أكثر نشاطا خارجيا تشهده القاهرة فى عهد الرئيس السيسى.. ومن المقرر أن يعقد الرئيس الفرنسى جلسة مباحثات مع الرئيس عبدالفتاح السيسى تتناول العلاقات المشتركة بين البلدين وسبل تعزيزها والتعاون المشترك فى جهود مكافحة الإرهاب والتحديات التى تمر بها منطقة الشرق الاوسط.. وستبحث الزيارة التعاون العسكرى وزيادة الاستثمارات الفرنسية بالقاهرة خاصة أن حجم التبادل التجارى بين مصر وفرنسا نحو 2.6 مليار يورو خلال 2014، وفقاً لبيانات وزارة التجارة والصناعة.
ومن المقرر أن يصطحب الرئيس الفرنسى وفداً من رجال الاعمال والمستثمرين لطرح مزيد من الاستثمارات فى مصر
ومن المقرر أن يتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات المشتركة بين الحكومتين المصرية والفرنسية فى المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية، ودعم مجالات التبادل العلمى التدريب الفنى والمهنى بين البلدين.