الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«عمران» يبحث فرص جذب استثمارات للبورصة المصرية

«عمران» يبحث فرص جذب استثمارات للبورصة المصرية
«عمران» يبحث فرص جذب استثمارات للبورصة المصرية




كتب _ عبدالرحمن موسى


قال دكتور محمد عمران، رئيس البورصة المصرية إن ضخ استثمارات جديدة وقوية إلى الاقتصاد المصرى ككل وسيكون لذلك انعكاس إيجابى على مستقبل البورصة المصرية.
جاء ذلك على هامش سلسلة المباحثات المقرر عقدها مع عدد من أكبر المؤسسات المالية والاستثمارية فى العالم بتنظيم من بنك اوف نيويورك وشركة Auerbach Grayson، وذلك على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين.
ومن المقرر أن يلتقى رئيس البورصة بمسئولى مؤسسة AshmoreEquities Investment والتى تعد من اكبر المستثمرين فى الاسواق الناشئة، ويعقبها لقاءات مع مسئولى مؤسسة The Rock Creek Group ومؤسسة SQM Frontier Management، والتى تبلغ اجمالى أصول الاستثمارات التى يديرونها نحو 100 مليار دولار.
وأضاف عمران إن المباحثات ستركز ليس فقط على البورصة المصرية ولكن أيضًا على سبل جذب استثمارات جديدة إلى الاقتصاد المصرى.
وأوضح رئيس البورصة أن المباحثات ستتناول التحدث عن الفرص والنمو المتصاعد حيث إن توسع الحكومة فى مشروعات البنية التحتية والطاقة ودعم المشروعات المتوسطة والصغيرة سينعكس إيجابيًا على فرص نمو الاقتصاد.
وأضاف: «كما سنتحدث أيضًا عن التحديات التى تواجهنا فمن المهم أن تكون هناك مكاشفة مع المستثمرين الأجانب لكى تستطيع كسب ثقتهم، فالتحديات أمر طبيعى لأى اقتصاد ولكن من المهم أن يتعرفوا على رؤيتنا لمواجهة تلك التحديات، فعلى سبيل المثال سنشير إلى معدلات التضخم والتى بالرغم من ارتفاعها الحالى إلا أن التوقعات تشير إلى انخفاضها بشكل ملحوظ خلال الثلاث سنوات المقبلة».
وعن البورصة المصرية أوضح عمران أن المباحثات ستركز على إيضاح الفرص الاستثمارية المتاحة فى السوق المصرية، حيث سيتم توضيح أن مضاعف الربحية لأكثر من 30% من القطاعات المتداولة فى البورصة تدور حول 7 - 9 مرات، كما سيتم التركيز على أن السوق المصرى كان من أكثر الأسواق نموًا خلال الربع الاول من العام خاصة مع النمو الكبير الذى شهدته السوق منذ بداية الأسبوع الاول من شهر مارس والذى اقترب من 16% تقريبًا.
وتابع: «كما سنركز على البنية التشريعية والتنظيمية المتطورة التى تحظى بها البورصة المصرية، فالبنك الدولى صنف منظومة الافصاح وحماية حقوق المساهمين عند أعلى مستوى فى المنطقة وفى منطقة OECD».