الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انتعاش السوق السوداء للسولار والبنزين وسائقو دكرنس يقطعون الطرق الرئيسية




تواصلت المعارك والمشاجرات وقطع الطرق بسبب نقص البنزين والسولار بالمحافظات حيث قام العشرات من سائقي الميكروباص بمدينة دكرنس بقطع الطريق، اعتراضا علي نقص السولار، ولرفضهم التعامل بالكارتات المجمعة، ورغبتهم في زيادة الأجرة ورفض السائقون مرور أي سيارة علي الطريق، وهو ما أصاب المدينة بالشلل التام، وتكدس المواطنون أمام الموقف واستخدموا الـ«توك توك» بديلا للانتقال إلي باقي المراكز المجاورة.
وفي الفيوم انتعشت تجارة السوق السوداء وانتشر البلطجية علي الطرق الرئيسية وهم يضعون جراكن البنزين والسولار أمامهم وبيعها في السوق بسعر 5 جنيهات للتر البنزين و4 جنيهات للسولار.
 
وأكد المهندس علي أحمد عبدالمطلب وكيل وزارة التموين بالمحافظة أنه يتم استخراج تصاريح لأصحاب ماكينات الري وآلات دراسي المخابز وحصاد القمح للحصول علي احتياجاتهم من السولار لتشغيل ماكيناتهم مع ضرورة مراقبة عملية التوزيع من قبل جميع مفتشي التموين بالمحافظة.
أكد المهندس علي أحمد علي محافظ الفيوم أنه تم ضخ أمس حوالي 500 طن سولار و120 طن بنزين 80 و92..
وفي البحيرة تمكنت مباحث التموين من ضبط المتلاعبين بأسعار السلع المدعمة للتجار بها في السوق السوداء حيث تمكنت الحملة من ضبط صاحب محطة وقود سيارات بقرية منية السعيد مركز المحمودية لقيامه بالتصرف في حصة الوقود (2400 لتر بنزين 80) للمدعو سعد عبدالرءوف سعد سن 38 ومقيم بقرية إدفينا مركز رشيد.. وكذا تجميع (12) جركن بإجمالي 2400 لتر بنزين 80 لإعادة بيعه بالسوق السوداء تحرر عن ذلك المحضر رقم 8446/2012 جنح مركز شرطة المحمودية كما تم ضبط مسئول عن محطة وقود بقرية منية السعيد أنه باع 200 لتر بنزين بأزيد من التسعيرة.
 
وفي الغربية تمكنت مباحث التموين من ضبط 846 لتر سولار مدعم مهرب بالسوق السوداء بحوزة سائق بقرية بلتاج التابعة لمركز قطور.
كما اشتعلت ازمة البنزين والسولار بالشرقية وأصبح السائقون واصحاب السيارات في رحلة عذاب يومية للبحث عن احتياجاتهم إلا أنهم يكتشفون غلق العديد من المحطات خاصة القريبة منهم وتسريحها العمال لتتحول إلي أشبة بخيال مآتة.
كما عادت من جديد أزمة البنزين مرة أخري إلي مدن جنوب سيناء، حيث شهدت بعض محطات الوقود بطور سيناء وشرم الشيخ تكدسا شديدا، لعدم توفر البنزين 90 و92 بالمحطات، علي الرغم من توافد سيارات السولار والبنزين أمس، وكانت انفراجة قد حدثت خلال الساعات القليلة الماضية، ولكن سرعان ما عادت طوابير السيارات مرة أخري في انتظار تعبئة بنزين 90 و99.
 
وفي المنيا قطع أكثر من 25 سائق بملوي الطريق الزراعي السريع مصر أسوان أمام إحدي محطات الوقود بمركز ملوي مشعلين النار في بعض إطارات السيارات لنقص الوقود وتم تحرير محضر بالواقعة و توالت النيابة التحقيقات.
كما قطع أكثر من 50 سائقًا من سائقي السيارات الطريق بشارع عدنان المالكي بمدينة المنيا أمام محطة وقود مصر للبترول لتضررهم من عدم توافر الوقود بالمحطة ثم تركوا الشارع وتجمعوا علي مزلقان السكك الحديد بمنطقة الإخصاص تمكنت القيادات الامنية من احتواء الموقف وتسيير حركة القطارات بعد تعطليها 15 دقيقة.