الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نتانياهو: هضبة الجولان ستبقى تحت سيطرة إسرائيل ولن تعود لسوريا

نتانياهو: هضبة الجولان ستبقى تحت سيطرة إسرائيل ولن تعود لسوريا
نتانياهو: هضبة الجولان ستبقى تحت سيطرة إسرائيل ولن تعود لسوريا




الجولان المحتلة – رام الله – وكالات الأنباء


عقد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، جلسة حكومته الأسبوعية امس الأحد، فى هضبة الجولان السورية المحتلة، تحت عنوان «بقاء الهضبة تحت السيطرة الإسرائيلية، ورفض عودتها للسيادة السورية فى أى اتفاقية أو تسوية فى المنطقة».
وبحسب ما نشرته المواقع العبرية فإن نتانياهو استبق زيارته إلى موسكو ولقاء الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الخميس، بعقد جلسة حكومته فى الجولان، والتى ستعلن بشكل واضح أن الجولان لن تعود للسيادة السورية ضمن أى تسوية مقبلة فى المنطقة.
وذكرت إذاعة «ريشت بيت» العبرية، أن نتانياهو أوضح مؤخراً لوزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري، أن الانسحاب من هضبة الجولان ليس مطروحاً الآن أو حتى مستقبلاً، مشدداً على أهمية الهضبة فى الحفاظ على ما اسماه بالأمن القومى الإسرائيلي.
يشار إلى أن نتانياهو قام بجولة ميدانية قبل أيام لهضبة الجولان المحتلة، والتقى قادة الجيش الإسرائيلى، واستمع منهم لآخر المستجدات والتطورات الميدانية، وهذه الجولة كانت ضمن الخطوات التى يقوم بها نتانياهو للتأكيد على بقاء الجولان تحت السيطرة الإسرائيلية.
على جانب أخر صرح  نادى الأسير الفلسطينى امس إن هناك 7000 معتقل فلسطينى فى السجون الإسرائيلية بينهم أكثر من 400 طفل إضافة إلى 69 امرأة.
وأضاف النادى فى بيان مشترك مع هيئة شئون الأسرى والمحررين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية «تحتجز سلطات الاحتلال الأسرى (الفلسطينيين) فى 22 سجنا ومركز توقيف وتحقيق إلى جانب معتقلى عتصيون وحوارة التابعين لجيش الاحتلال.
وأوضح البيان الصادر بمناسبة إحياء الفلسطينيين ليوم (الأسير) امس «أن عدد الأسرى الإداريين ارتفع هذا العام إلى نحو 750 أسيرا بينهم ثلاث أسيرات ...وكذلك الأسرى المرضى الذين وصل عددهم إلى 700 أسير».
وتستخدم إسرائيل قانونا بريطانيا قديما يمكنها من احتجاز الفلسطينيين دون محاكمة لمدة تتراوح بين شهرين وستة شهور تكون قابلة للتجديد بحجة وجود «ملف سري» للمعتقل.
وأوضح البيان «أن سلطات الاحتلال تواصل اعتقال نحو 30 أسيرا ممن اعتقلوا قبل توقيع اتفاقية أوسلو أقدمهم الأسير كريم يونس وماهر يونس (34 عاما فى المعتقل)».
وأضاف البيان إن «عدد الاعتقالات منذ العام 1967 وحتى إبريل عام 2016 بلغ قرابة المليون مواطن ومواطنة» بينهم أكثر من 15 ألف فلسطينية وعشرات الآلاف من الأطفال.
وتشير الإحصائيات الواردة فى البيان إلى ارتفاع عدد المعتقلين الفلسطينيين منذ اندلاع المواجهات الأخيرة مع إسرائيل قبل ستة أشهر حيث اعتقلت خلال الثلاثة أشهر الأولى منها» 4800 مواطن منهم نحو 1400 طفل قاصر غالبيتهم من محافظتى القدس والخليل».