الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

روشتة المسئولين لحل أزمة التعليم فى مصر

روشتة المسئولين لحل أزمة التعليم فى مصر
روشتة المسئولين لحل أزمة التعليم فى مصر




   كتبت- مينرفا سعد


أكد الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن عدد الكليات الحكومية التى حصلت على اعتماد الجودة أقل من طموح الوطن، موضحا أن هناك 66 كلية فقط حصلوا على شهادة الجودة بنسبة 17% فقط، وأن خطة الوزارة تستهدف أن يصلوا إلى 30% حتى عام 2020.
وتعجب الشيحى خلال كلمته فى افتتاح المؤتمر الدولى الثالث لجودة التعليم من عدم تحسن مستوى الكليات الحاصلة على الاعتماد فى تقارير التنافسية العالمية، مطالبا بمراجعة أهداف زيارات خبراء الجودة للجامعات بهدف التركيز على الفاعلية العملية.
وأشار الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف  إلى أن الدولة تحتاج لرؤية إصلاحية للتعليم الذى يعانى من مشكلات فى جميع المستويات سواء الأزهرى أو العام أو الفنى، مؤكدًا أن هناك الكثير من الاستثمارات التى تدفعها الدولة وأولياء الأمور تضيع  بسبب عدم وجود ربط حقيقى بين التعليم وسوق العمل.
وطالب شومان بإنشاء مجلس قومى للتعليم يكون معنى بالتنسيق بين الهيئات التعليمية المختلفة فى مصر لرسم سياسات واضحة للعملية التعليمة فى بلادنا، والتى تحدد الهدف المنشود والبعد عن استيراد المناهج المقولبة  التى لا تؤدى إلى تعليم جيد، مطالبا عدم تدخل الجمعيات الأهلية فى قضية التعليم.
وقال الدكتور هلالى الشربينى وزير التربية والتعليم: إن العلوم الدولية المعاصرة أكدت أن التعليم هو آلية التقدم الوحيد، مشيرًا إلى أهمية تطوير المناهج لاكساب الطلاب مهارات الإبداع واستخدام التكنولوجيا لدعم التعليم.
تفاصيل صـ2