الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نائب ميركل: مستعدون لدعم مصر لحماية حدودها مع ليبيا

نائب ميركل: مستعدون لدعم مصر لحماية حدودها مع ليبيا
نائب ميركل: مستعدون لدعم مصر لحماية حدودها مع ليبيا




أكد زيجمار جابريل نائب المستشارة الألمانية ووزير الاقتصاد الألمانى أن مصر لها اهتمامات أمنية مشروعة خاصة فيما يتعلق بحدودها مع ليبيا، وأن برلين مستعدة لمساعدة مصر فى هذا المجال.. وعن الاوضاع فى العراق قال جابريل إن الوضع فى العراق شديد الخصوصية وقد وردت المانيا أسلحة للبشمركة بسبب إرهاب داعش الذى استهدف اليزيديين.
وأضاف فى مؤتمر صحفى عقده أمس فى ختام زيارته للقاهرة أنه لم تتم مناقشة موضوع توريد وتصدير الأسلحة الألمانية لمصر أثناء هذه الزيارة وإنما تطرقنا خلال أحد اللقاءات الى توريد الغواصات الألمانية للقاهرة.
وأشار الى أن ألمانيا أوقفت منذ سنوات تصدير الأسلحة للدول التى توجد بها نزاعات وحروب أهلية لأنها تساهم فى إذكاء هذه الحروب، موضحا أن ليبيا يوجد بها مخزون هائل من الأسلحة التى تم شحنها من جميع دول العالم منذ عقود طويلة وهى تساهم فى إذكاء الحرب هناك.
وردا على سؤال حول التهديدات الإرهابية فى أوروبا خاصة ألمانيا، أوضح جابريل أن الوضع الأمنى فى مصر أكثر تعقيدا عن أوروبا وأن كل الدول تواجه خطر الإرهاب ولكن لا يوجد تهديد محدد ضد ألمانيا، مؤكدا أن المباحثات الحالية فى مصر تناولت تحديد المفاهيم والتصورات المختلفة سواء بين ألمانيا ومصر أو بين الدول الأوروبية ومصر.