الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

معهد أمريكى: تركيا تسترضى إسرائيل لفك حصار جماعة الإخوان

معهد أمريكى: تركيا تسترضى إسرائيل لفك حصار جماعة الإخوان
معهد أمريكى: تركيا تسترضى إسرائيل لفك حصار جماعة الإخوان




ترجمة - داليا طه


أكد معهد جيت ستون الأمريكى أحد اكبر مراكز الأبحاث السياسية والإستراتيجية فى العالم أن تركيا تسعى لاسترضاء إسرائيل للموافقة على رفع الحظر على قطاع غزة، ما يمكن حركة حماس وبالتالى جماعة الإخوان المسلمين من ممارسة أنشتطهم بصورة أسهل.
وقال المعهد إن هناك مصادر تركية أكدت أن العلاقات الحكومية التركية الإسرائيلية على وشك الخروج من الجمود خاصة بعد تراجع الشعبية الإقليمية لأنقرة بشرط أن تقوم اسرائيل بفك الحصار عن غزة.
واضاف أنه لتلبية شرط تركيا، سوف تضطر اسرائيل إلى التخلى عن الترتيبات الأمنية التى تشترك فيها مع مصر والتى كانت قد اقتربت من أن تؤتى ثمارها الإقليمية.
وأوضح المعهد الأمريكى أن استعادة العلاقات الكاملة بين إسرائيل وتركيا سوف تثير غضب روسيا، التى لديها علاقات تجارية وسياسية جيدة مع إسرائيل.
وقال إنه بعد إعادة مصر جزيرتى تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية وفى مواجهة هذه التطورات، من الصعب تخيل الفوائد التى ستعود على إسرائيل من خلال إلغاء الحصار الإسرائيلى المصرى عن غزة.
واكد أن العلاقات التجارية لها أهمية متزايدة لاسرائيل مع روسيا ومصر وبالتالى مع المملكة العربية السعودية، ولكن رفع الحظر عن غزة سوف يمكن حماس وبالتالى جماعة الاخوان المسلمين وإيران وتنظيم داعش من العمل بحرية، ما يعد مخاطرة كبيرة قد لا تتحمل اسرائيل عواقبها.