صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

التصعيد الميدانى فى سوريا يسحب البساط من مفاوضات جنيف

19 ابريل 2016



دمشق ـ وكالات الأنباء


بينما تراوح المفاوضات السورية فى جنيف مكانها، حل التصعيد الميدانى محل التهدئة وسط عمليات عسكرية تنفذها القوات الحكومية رغم الهدنة، ما دعا فصائل مسلحة معارضة إلى استئناف القتال، الأمر الذى قد يدفع بانتهاء الهدنة.
وأعلنت جماعات معارضة مسلحة، الاثنين، بدء «معركة» جديدة ضد القوات الحكومية ردا على انتهاكات الهدنة.. وشهدت مدينة حلب، شمالى سوريا، قصفا متبادلا بين القوات الحكومية والفصائل المعارض، تسبب الأحد الماضى بمقتل 22 مدنيا، فى حصيلة ضحايا هى الأكبر منذ بدء سريان الهدنة فى 27 فبراير الماضى، بحسب المرصد السورى لحقوق الإنسان.
ويحتدم القتال فى جنوب المدينة حيث تخوض القوات الحكومية مدعومة بمقاتلى حزب الله اللبنانى وميليشيات أخرى معارك شرسة مع مسلحى المعارضة بما فى ذلك جبهة النصرة.
ودعا مفاوضون بارزون من المعارضة المسلحين للرد على هجمات الجيش السورى واتهموه باستغلال وقف الأعمال القتالية لتحقيق مكاسب ميدانية وشككوا فى احتمالات استمرارهم فى محادثات جنيف إلى ما لا نهاية.
وفى رسالة عبر الانترنت لمقاتلى المعارضة، قال رئيس وفد المعارضة أسعد الزعبى إن على المقاتلين السيطرة على أكبر عدد ممكن من المناطق وإن عليهم انتهاز فرصة وقف القتال مثلما تفعل القوات الحكومية.
فى حين شدد المفاوض البارز فى المعارضة السورية، محمد علوش، على حق الفصائل المقاتلة فى الرد على أى انتهاك من جانب القوات الحكومية للهدنة.
 وقال علوش إن لديه أكثر من ألفى خرق من قوات دمشق منذ 51 يوما.
وشنت طائرات النظام غارات بالصواريخ الفراغية على مدينة تلدو، استهدفت إحداها المشفى الميداني، ما أوقع قتلى بينهم امرأة وابنتها، وعشرة جرحى.  
وقال الناشط الميدانى عبدلله أيوب لقناة «سكاى نيوز عربية»: «إن الطيران المروحى يلقى براميل متفجرة على بلدات ريف حمص الشمالي، سبقه قصف مدفعى مكثف لقوات النظام على تلبيسة وتيرمعلة، فى خرق واضح للهدنة وأمام أعين الجميع».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحياة تعود لقلاع الغزل والنسيج.. 270 مليون دولار قيمة عقود الدفعة الأولى من الماكينات الحديثة
فى ذكرى ميلاده.. يوسف السباعى شهيد السلام وفارس الرومانسية
# اطمن-انت-لوحدك
البرلمان يستعد للتصويت على تعديلات قانون المحامين بالجلسة العامة المقبلة
الفنان عمرو رمزى لـ«روزاليوسف»: «تريزيجيه» الورقة الرابحة للمنتخب من أيام تصفيات روسيا
السرية.. سلاح الكونغو
السيسى يقود الدبلوماسية المصرية

Facebook twitter rss