الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«المرشدون السياحيون» تستنجد بـ«السياحة».. و«الوزارة» تتجاهل

«المرشدون السياحيون» تستنجد بـ«السياحة».. و«الوزارة» تتجاهل
«المرشدون السياحيون» تستنجد بـ«السياحة».. و«الوزارة» تتجاهل




كتبت ـ هبة سالم

كشف أمير العتمة وكيل النقابة العامة للمرشدين السياحيين عن تجاهل وزارة السياحة لمطالب النقابة رغم قيامها بوضع حلول وبدائل لمشاكل المرشدين، وخاصةً فى ظل الأوضاع الحالية، مضيفًا أن مطالب النقابة أما مؤجلة أو مجهلة، ومع تولى وزير السياحة الجديد يحيى راشد استبشرنا خيرًا، ورغم وعوده لنا بالتعاون إلا أنه حتى الآن لا جديد.
وأضاف العتمة إن الوزير طوال الفترة الماضية لم يجب على رسائلنا، متسائلاً كيف يتجاهل أهم القطاعات السياحية وهو قطاع المرشدين السياحيين والذى توجد إدارة له فى الوزارة.
وطالب العتمة بالانفصال تمامًا عن وزارة السياحة بعد هذا التجاهل، متسائلاً: ما فائدة التبعية للوزارة طالما أنها لا تفيدنا بشىء خاصةً وقت الكوارث، فى وقت يرعى الفساد وزارة السياحة، وإهدار المال العام بالمليارات خاصة فى بند الدعاية التى لم تأتى بما يوازى هذا البزخ، ومرتبات وبدلات ومكافآت لمستشارين ولموظفين كل همهم الحصول على مرتباتهم مما حول حتى الإدارة الخاصة بنا لإدارة صورية وروتينية، وكل مقترحاتنا تحتاج لمبدعين لتنفيذها.
وأوضح العتمة الكل يعرف أننا نعمل باليوم ولا عمل الآن ولا حياة لمن تنادى، ونحن حالة إستثنائية وحتى حلولنا لا تدرس من الأساس.
واستطرد العتمة: سنقوم بإجراءات تصعيدية بما يتفق مع القانون بوقفة ضد وزارة السياحة التى لم تراعى حتى الأموات، ومثال على ذلك ١٣٠ ألف جنيه المبلغ الهزيل الذى تم دفعه كتعويض لأسرة الشهيد نبيل الطماوى شهيد حادث الواحات، وكذلك عدم الاهتمام بمصابى حادث أتوبيس الأقصر ولو بالزيارة، ولم يفعلوا أى شىء لحالات العجز والمرض لكثير من المرشدين، وكذلك  تعويض لأسرة الشهيد أحمد سعيد.
وأشار العتمة علينا أن نذكر جميع المسئولين، وفى مقدمتهم وزير السياحة بأن ثروة بشرية مدربة ثقافيًا ولغويًا وحضاريًا تموت بلا استفادة منها رغم أنها سبيل جيد لمخاطبة العالم فى أى مجال وليس السياحى فقط.
ولفت العتامة إلى أن المرشدين السياحيين يقدرون الظروف التى تمر بها البلاد مما  جعلهم يصمتون حتى باعوا كل ما يملكون، قائلاً: إن كنا نصرخ الأن فنحن مضطرون للصراخ لأننا بالكاد نتنفس.