الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نصيب المصري من اللحوم 9 كيلوجرامات سنويا مقابل 60 للأوروبي






في استطلاع للرأي أجرته مؤسسة «مصر الخير» طالب مربو ومنتجو المواشي بدعم من الحكومة، كما هو الحال بالنسبة للمستثمر الأجنبي في جميع الصناعات.. كما طالبوا بتوفير مناخ استثماري جيد وتأمين للطرق ليتمكنوا من سد احتياجات المواطنين من اللحوم.
من جانبه قال محمد محسن محجوب  عضو اتحاد منتجي المواشي، أن المصريين، يستهلكون  850 ألف طن لحم سنويا ويتم استيراد 250 ألف طن سنويا بالإضافة إلي 200 ألف رأس حية مستوردة، متوسط استهلاك الفرد ما بين 9 إلي 10 كيلو جرامات، وهو رقم متدنٍ جدا مقارنة بباقي الدول مثل، الأرجنتين يصل استهلاك الفرد بها إلي 63 كيلو، وأمريكا 68 كيلو.
ولفت إلي أنه يتم الاعتماد علي باقي الاحتياجات من الإنتاج المحلي، بنسبة 70% من اللحم البقري والجاموسي، و15% من لحوم الجمال والأغنام، و15% من اللحوم البتلو. 
وأضاف إنه يوجد 8 ملايين رأس ماشية لا تمثل فيها المزارع النظامية سوي 50 ألف رأس بنسبة 2٪ من الثروة الحيوانية والباقي يتم تربيته في مزارع عشوائية.
وأوضح أن أكبر مشكلة تواجه المربين، هي الأعلاف، التي ترتفع أسعارها مع ارتفاع الأسعار عالميا.
ولفت إلي أن المربين لا يمكنهم الاعتماد علي وزارة الزراعة، لعدم توافر التحصينات واللقاحات المناسبة طوال العام، وهو ما يجعلهم يستوردون احتياجاتهم بأنفسهم.
وطالب  الحكومة بتوفير الدعم، وعدم الاعتماد علي اللحوم المستوردة، لأنها ستشهد ارتفاعا كبيرا، خلال الفترة المقبلة لزيادة الطلب الأوروبي عليها، وهو ما سيؤدي لوجود أزمة في الأمن الغذائي، كما طالب بضبط الأسواق العشوائية، وتوفير بعض الدعم للأعلاف، خاصة أن تعامل مربي المواشي يعتمد علي السيولة النقدية، في كل مراحل العمل.
بينما قال محمود أمين خبير الثروة الحيوانية في استطلاع «مصر الخير» إنه يوجد في مصر 3.2 مليون جاموسة، 90 % منها لدي الفلاحين، الذين لا يتابعون التحصينات واللقاحات البيطرية المطلوبة، وهو ما أثر سلبا علي إنتاجية رؤوس الماشية ومنتجاتها، مقارنة بباقي الدول، وقال إن إيطاليا التي تعتبر أكبر دولة منتجة للجبنة الموتزاريلا، لا يوجد بها سوي 700 ألف «جاموسة»، وهي من نفس سلالة الجاموس المصري، وتم تحسين سلالتها، وتنتج ألبانا 4 أضعاف الإنتاج المصري.
وأضاف: إن تكلفة إنتاج كيلو الجاموس  لدي الفلاح  22 جنيها، إلا أنه مع الانتقال من المزارع إلي التاجر، فان سعر الكيلو يصل إلي 55 جنيها في المناطق الشعبية و100 جنيه في المناطق الراقية.