السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نفوق الأسماك فى نهر النيل يثير ذعر صيادى المنصورة




أثار نفوق كميات كبيرة من الاسماك نهر النيل فى أمام مدينة المنصورة بالدقهلية ذعر الصيادين عندما فوجئوا بالأسماك النافقة منتفخة وعائمة على سطح المياه دون سبب واضح وأبدى الصيادون تخوفهم من عدم صلاحية الأسماك التى يقومون باصطيادها عندما شاهدوا كميات كبيرة من الأسماك فى منطقة كوبرى السكة الحديد بعرض النهر ووقف الصيادون يتابعون تحركات الأسماك القادمة من ناحية المنصورة.

 
وأكد أحد الصيادين أنه احتمال أن يكون أحد الصيادين قد استخدم مواد سامة لاصطياد كمية كبيرة من الأسماك و هو ما يتسبب فى نفوق كل الاسماك فى منطقة انتشار البودرة السامة و يتسبب فى تلوث المياه و قتل جميع الكائنات الموجودة بها لفترة لا تقل عن ثلاثة أيام.

 
وأضاف انهم توقفواأمس الاول عن الصيد حتى لا يتسببوا فى أضرار صحية للمواطنين من زبائنهم الدائمين.

 
وقال مصدر بجهاز شئون البيئة "رفض ذكر اسمه" انه تم رصد هذه الظاهرة فى ميت غمر وشربين الأسبوع الماضى وتم أخذ عينات من المياه التى ظهرت بها الأسماك النافقة و قاموا بتحليلها و جاءت نتائج التحاليل طبيعية ولا يوجد أى أضرار صحية أو بيئية منها ولكنها فى هذه الحالة تتخذ جميع الاحتياطات لضبط المتسبب فيها ولحرصنا الشديد على الصحة العامة.

 
يذكر أن تلك الاسماك كانت على مسافة نحو 2 كيلو متر من المأخذ الرئيسى لمياه الشرب لمحطة مياه المنصورة و هو ما يمكن أن يتسبب فى أضرار كبيرة.