الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«جانجا» تنقل التجربة الكورية فى «الرسم على الأظافر»

«جانجا» تنقل التجربة الكورية فى «الرسم على الأظافر»
«جانجا» تنقل التجربة الكورية فى «الرسم على الأظافر»




كتب - علاء الدين ظاهر


تزور مصر حاليا الدكتورة «جانجا سون»، أستاذ فن الرسم على الأظافر بجامعة سى جونج بكوريا الجنوبية, بدعوة من المركز الثقافى الكورى التابع لسفارة كوريا الجنوبية بالقاهرة، حيث تعمل على تعريف المصريين بهذا الفن واسع الانتشار هناك، ويعد أحد المكونات المهمة للثقافة الكورية.
وأعربت «د.جانجا سون» عن سعادتها بإقبال الفتيات المصريات على تعلم هذا الفن، وهو ما لمسته فى العديد من ورش التدريب التى نظمها المركز الثقافى الكوري، مما دفعها إلى تعريفهن بالفرص المتاحة لدراسة هذا الفن فى كوريا الجنوبية، خاصة أنه يُدرس فى الجامعات هناك، وتوجد أقسام مخصصة فى بعض الكليات لتدريسه وفقا لمنهج علمى محدد ومواد دراسية موضوعة خصيصا له.
وقالت أنه قبل 20 عاما لم يكن هذا الفن منتشرا فى كوريا الجنوبية، ثم بدأ بمحاولات فردية من بعض الاشخاص الذين ظلوا  يطورون فيه حتى أصبح فنا منتشرا هناك وله فنانوه ومحبوه إلى أن وصل لدرجة تدريسه بالجامعات كأى فن آخر.
وأضافت: «أعرف أن مصر تمر بظروف قد يراها البعض غير مناسبة لانتشار فن الرسم على الأظافر، لكننى أرى أن هذا الفن يمكن أن يستحوذ على اهتمام المصريين خاصة الفتيات،حيث لمست لديهن شغفا ورغبة فى تعلمه للوصول به إلى درجة الاحتراف.
وأكدت أن هذا الفن له منهج علمى وامتحانات بالجامعات، كما تنظم له 3 مسابقات كبرى سنويا، وتشهد تنافسا شديدا بين الفنانين، ويرجع سبب انتشاره فى كوريا إلى انه فن محبوب وله جمهور كبير كما أنه أيضا مجد ماديا، وإن كان الظفر صغيراً لكن نوظف الألوان والمواد المستخدمة عليها وهذا يحتاج لمهارة ممكن الوصول إليها بالتعلم المستمر.
 وأشارت إلى وجود أنواع من الألوان والمستخدمة فى هذا الفن تستمر لفترات طويلة ولا تزال بالماء ويمكن للمرأة ممارسة أعمالها المنزلية دون أن يزال.