الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

3 كوارث بترولية بالسويس خلال 50 يومًا والفاعل مجهول




شهدت محافظة السويس خلال الـ50 يوما الماضية ثلاث كوارث بترولية ضخمة بخلاف المحاولات التي فشلت لحرق السويس وتدمير الاقتصاد المصري إلا أن الفاعل مازال مجهولاً حيث شهدت السويس 3 انفجارات في شركات السويس والنصر للبترول وناقلة نفط بجانب عشرات عمليات التخريب المتعمد التي اكتشفها العمال مبكرا. 
 الانفجار الأول بشركة السويس لتصنيع البترول حيث شب حريق هائل بالشركة عقب انفجار بداخل حوض فصل الزيت بوحدة الزيوت بالشركة وابتلعت كل من حولها من العمال ولقي 5 أفراد مصرعهم.
 
وقدرت الخسائر المادية بنحو 5 ملايين جنيه بعد يومين من إخماد الحريق شب حريق جديد بنفس الشركة بداخل الوحدة 13 المسئولة عن إنتاج الأسفلت الخام.
وبعدها بأيام شهدت المحافظة في منطقة بورتوفيق انفجار قاطرة «BMS 3308» التابعة لخدمات شركات البترول في منطقة الحوض العائم بالسويس.
ولم يمر سوي أسبوع حتي اهتزت المحافظة بانفجار بداخل أحد التنكات بوحدة توليد البخار والزيوت (جهاز التقطير 3) بشركة النصر للبترول.
 
وفي أقل من 24 ساعة من اكتشاف تخريب متعمد بشركة.. السويس لتصنيع البترول عقب اكتشاف أفراد الأمن الصناعي بتسرب وقود نتيجة لكسر لثلاثة محابس بالشركة واكتشف عمال الشركة وجود كابل كهرباء ضغط عالٍ مقطوع بجوار أحد خزانات الوقود مما يتسبب في كارثة نتيجة.. الماس الكهربي بسبب ملامسة.. الكابل لتنك الوقود وفي نفس الوقت حدوث تسرب بالتنك البترولي رقم 63 بعد قيام المسئولين بالشركة بالدفع بكميات كبيرة من المازوت بالتنك الذي كان في مرحلة صيانة ولا يستوعب مواد بترولية به مما أدي إلي تسربها وكان مهدداً بالإنفجار لولا رجال الأمن الصناعي الذين أنقذوا المصنع من الثلاث كوارث.