السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

160 مليار جنيه حصيلة الضرائب فى 7 أشهر والمالية تستهدف 380 مليار جنيه

160 مليار جنيه حصيلة الضرائب فى 7 أشهر والمالية تستهدف 380 مليار جنيه
160 مليار جنيه حصيلة الضرائب فى 7 أشهر والمالية تستهدف 380 مليار جنيه




كتبت ـ إسلام عبدالرسول


سجلت الايرادات الضريبية ارتفاعا خلال الفترة من يوليو حتى نهاية يناير الماضى محققة بنسبة نمو ٢١٫٦% لتسجل ١٦٠٫٤ ملیار جنيه  مقابل نحو ١٣١٫٨ ملیار جنيه  خلال نفس الفترة من العام المالى السابق.
وكشفت بيانات وزارة المالية عن الايرادات الضريبية جاءت مدفوعة بارتفاع الحصیلة من الضرائب على الدخل بنحو ١٦٫٨% لتحقق ٥١٫٨ ملیار جنيه خلال فترة الدراسة مقابل نحو ٤٤٫٤ ملیار جنیه خلال نفس الفترة من العام المالى السابق خاصة مع ارتفاع الحصیلة من الضرائب على الرواتب، وارتفاع المحصل من كل من البنك المركزى وباقى الشركات.
كما ارتفعت حصیلة الضرائب على السلع والخدمات بنحو ١٩٫٥% لتحقق نحو ٧٧٫٥ ملیار جنیه خلال فترة الدراسة، مقابل ٦٤٫٨ ملیار جنیه خاصة مع ارتفاع الحصیلة من الضرائب على السلع المحلیة والمستوردة وارتفاع الحصیلة من ضرائب المبیعات المرتبطة بالأنشطة السیاحیة والاتصالات الدولیة والمحلیة وارتفاع الحصیلة من ضرائب المبیعات على السجائر والمنتجات البترولیة والعقود.
بالإضافة إلى ذلك، فقد ارتفعت حصیلة الضرائب على الممتلكات بنحو ٢٣٫٢ % لتحقق ١٤٫٢ ملیار جنیه خلال فترة الدراسة، مقابل ١١٫٦ ملیار جنیه خلال نفس الفترة من العام المالى السابق.
كما ارتفعت حصیلة الضرائب على التجارة الدولیة (الجمارك) بنحو ١٤٫٩% لتحقق ١٢٫٦ ملیار جنیه خلال فترة الدراسة، مقابل ١١ ملیار جنیه خلال نفس الفترة من العام المالى السابق
وأخیراً، فقد ارتفعت حصیلة الضرائب الأخرى لتحقق نحو ٤٫٢ ملیار جنیه خلال فترة الدراسة. . وارجعت البيانات ارتفاع الحصیلة من الضرائب على السلع والخدمات بنحو ١٢٫٦ ملیار جنیه (بنسبة ١٩٫٥%) لتحقق ٧٧٫٤ ملیار جنیه (٢٫٧ % من الناتج المحلى)  إلى ارتفاع الضرائب العامة على المبیعات بنسبة ٦٫٧ % لتحقق ٣١٫٦ ملیار جنیه الضرائب العامة على سلع جدول رقم « ١» محلیة بنسبة ٢٥٫٥% لتحقق ٢٦٫٣  ملیار جنیه وارتفعت حصيلة الضرائب على السجائر بنحو ٣٢٫٧% لتسجل نحو١٦٫٥ ملیار جنیه وارتفاع الضرائب على المنتجات البترولیة بنحو ٥٫٥% لتسجل نحو ٦٫٣ ملیار جنيه.
كما ارتفعت الضرائب العامة على الخدمات بنسبة ٣١٫٥ % لتحقق نحو ٨٫٢ ملیار جنیه فى ضوء تحسن أداء قطاع السیاحة خاصة الخدمات المقدمة فى الفنادق والمطاعم السیاحیة وتحسن خدمات الاتصالات الدولیة والمحلیة.
ضرائب الدمغة (عدا دمغة المالیات) بنسبة ٦٧٫٩ % لتحقق نحو ٦ ملیارات جنیه خاصة ارتفاع حصیلة كل من: الدمغة على عقود شركات المیاه والنور والغاز والتلیفون والدمغة المتنوعة والدمغة على المحررات المصرفیة وعلى العقود.. واظهرت البيانات ارتفاع الحصیلة من الضرائب على الدخول والأرباح والمكاسب الرأسمالیة بنحو ٧٫٤ ملیار جنیه(بنسبة ١٦٫٨%) لتحقق ٥١٫٨ ملیار جنیه (١٫٨% من الناتج المحلى).
وساهمت ضريبة الرواتب فى زيادة الحصیلة من الضرائب على الدخول والأرباح والمكاسب الرأسمالیة نحو ٣٢٫٣% من إجمالى الإیرادات الضریبیة.
ویرجع ذلك فى الأساس فى ضوء ارتفاع الضرائب على الرواتب المحلیة بنحو ٢٫٦ ملیار جنيه بنسبة ٢٠٫٨% لتحقق ١٤٫٩ ملیار جنیه وذلك فى ضوء الزیادة الملحوظة فى إجمالى فاتورة الاجور والرواتب والذى انعكس بدوره على زیادة الضرائب المستحقة علیها.
وفيما يخص الجهات السيادية فقد كشف التقرير ارتفاع المتحصلات من البنك المركزى بنحو ٣٫٢ ملیار جنيه بنسبة كبیرة بلغت ٨١% لتحقق ٧٫٢ ملیار جنيه.
وارتفاع المتحصلات من باقى الشركات بنحو ١٫٧ ملیار جنيه بنسبة ١١٫٥ % لتحقق ١٦٫٢ ملیار جنيه.