الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المركزى» يعلن الحرب على أباطرة السوق السوداء

«المركزى» يعلن الحرب على أباطرة السوق السوداء
«المركزى» يعلن الحرب على أباطرة السوق السوداء




كتب – أحمد زغلول

اتخذ البنك المركزى إجراءات جديدة من شأنها مواجهة أباطرة السوق السوداء، ووقف مهازل ارتفاع سعر الدولار، وعلى رأس تلك الإجراءات إغلاق مزيد من شركات الصرافة المخالفة والتى تتلاعب بسعر الدولار، إلى جانب دراسة تعديل القانون بما يسمح بإقرار عقوبة الحبس إلى جانب شطب الشركات فى قضايا المضاربة على الدولار.
وأكد مصدر مصرفى لـ«روزاليوسف» أن البنك المركزى يعد فى الوقت الراهن مفاجأة من العيار الثقيل ستربك المضاربين، مشيرا إلى وجود أياد مغرضة وأحد رجال الأعمال الذى يحارب الدولة من أجل الحصول على مكاسب شخصية يحاول التلاعب بأسعار الصرف من خلال وسائل إعلام يمتلكها وشركات استثمارات مالية تخرج بتقارير تزعم ضرورة رفع سعر الدولار أمام الجنيه.
وأضاف المصدر، أنه ضمن إجراءات البنك المركزى المنتظرة لمواجهة السوق السوداء، طرح عطاء دولارى ضخم من شأنه تهدئة السوق.
وقال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى، إن البنك المركزى قرر شطب تراخيص 9 شركات صرافة شطبا نهائيا من السوق المصرية بسبب ثبوت تلاعبها بسوق الصرف والمضاربة على الدولار بالسوق الموازية.
 والشركات التى قرر البنك المركزى شطبها  هى: «النوران»، «فاروس»، «جنرال» «التوحيد»، «ابيكو»، «الخليج»، و«ميدل أيست»، «الصعيدى»، و«النيل للصرافة».
فى سياق متصل قال مصدر بوزارة التعاون الدولى إن الحكومة تتلقى مليار دولار من البنك الدولى خلال أيام، لافتًا إلى أن هذه القيمة عبارة عن الشريحة الأولى من القرض الذى تم توقيعه قبل أشهر مع البنك بقيمة 3 مليارات دولار.
التفاصيل ص 6